إجمالي راتب الرئيس التنفيذي لـ"أمازون" يصل إلى 212 مليون دولار في 2021

آندي جاسي الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون"
آندي جاسي الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصل آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون" على أجر قيمته 212 مليون دولار في عام 2021، ما يعكس المنحة الكبرى من الأسهم التي حصل عليها بعد توليه القيادة، وفقاً للشركة.

تقاضى "جاسي"، الذي تولى القيادة من مؤسس "أمازون" جيف بيزوس في يوليو، راتباً أساسياً قدره 175 ألف دولار دون تغيير عن العام السابق، وفقاً لبيانات الشركة التي تضمنها ملف الأوراق المالية أمس الجمعة. جاءت الغالبية العظمى من الأجر عبر منح 61000 سهمٍ مستحقاً بين الأعوام 2023 و2031، وتم الكشف عنها لأول مرة في العام الماضي. من المرجح أن تمثّل هذه المنحة معظم تعويضات "جاسي" للسنوات القادمة، وفقاً لقول الشركة، التي يقع مقرها في سياتل.

حصل الرئيس التنفيذي للشركة "جيف بيزوس" على راتبه المخصص البالغ 81,840 دولار، بجانب 1.6 مليون دولار كتعويض آخر، وهو ما يغطي تكلفة تفاصيل أوراقه المالية.

اقرأ أيضاً: هل تدفع "أمازون" ثمن انشغال بيزوس بحياته الخاصة؟

كان آدم سيليبسكي، خليفة "جاسي" كرئيس لوحدة "أمازون ويب سيرفيسز" (Amazon Web Services)، بمثابة ثاني أعلى مسؤول تنفيذي أجراً بعد "جاسي"، حيث تقاضى "سيليبسكي" نحو 81 مليون دولار، وهو ما يعكس منحة أسهم ممتدة لخمس سنوات.

أما ديف كلارك، المشرف على عمليات البيع بالتجزئة والخدمات اللوجستية في "أمازون" من خلال منصبه كرئيس تنفيذي للمستهلكين العالميين، فقد تقاضى 56 مليون دولار، بما في ذلك منحة الأسهم التي تلقاها عند ترقيته للمنصب.

في بيان يوم الجمعة، قالت الشركة، إن متوسط ​​راتب موظف "أمازون" في جميع أنحاء العالم وصل إلى 328,55 دولار لنسبة 1 إلى 6474 مجتمعة، مقابل حزمة راتب "جاسي" في عام 2021. ويصل متوسط راتب الموظف بدوام كامل لدى "أمازون" في الولايات المتحدة إلى 39677 دولاراً.