الطروحات الأولية في لندن تسجل أسوأ أداء لها منذ عقد

الأسواق المتقلبة والأداء السيئ الذي أعقب الإدراجات بلندن أسهما في تقويض معنويات المستثمرين
الأسواق المتقلبة والأداء السيئ الذي أعقب الإدراجات بلندن أسهما في تقويض معنويات المستثمرين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت الاكتتابات العامة الأولية في لندن أبطأ بداية لها منذ الأزمة المالية العالمية، حيث أدت الأسواق المتقلبة والأداء السيئ الذي أعقب الإدراجات إلى تقويض معنويات المستثمرين.

بلغت حصيلة الاكتتابات العامة الأولية في المملكة المتحدة حوالي 530 مليون دولار هذا العام، وهو أسوأ ربع أول منذ عام 2009، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". ونجح اكتتابان فقط في لندن في جمع أكثر من 50 مليون دولار في عام 2022، حيث أغلقت المخاوف بشأن غزو روسيا لأوكرانيا، وارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، أسواق الاكتتابات الأولية في جميع أنحاء العالم.

أدت سلسلة من الإخفاقات بين الاكتتابات العامة الأولية رفيعة المستوى الأخيرة إلى جعل الأمور أسوأ بالنسبة للندن. وفقدت "ديلفيرو" (Deliveroo) 71% من قيمتها في عامها الأول من التداول، مع تراجع كبير جداً في سعر أسهم مجموعة "ألفاوايف آي بي" (Alphawave IP Group) و"أوكسفورد نانوبور تكنولوجيز" (Oxford Nanopore Technologies) و"بيتيرشيل بارتنرز" (Petershill Partners) ومجموعة "بريدج بوينت" (Bridgepoint Group).

قال أندرو بيك، الرئيس المشارك لمبيعات الأسهم في "إنفيستيك" (Investec) إن: "سوق الاكتتاب العام في المملكة المتحدة مغلقة أمام جميع المقاصد والأغراض في الوقت الحالي، وهو أمر نادر الحدوث حقاً. في الوقت الحالي، من الواضح أن السعر المناسب في نظر السوق منخفض جداً بالنسبة للأشخاص الذين يتطلعون إلى بيع أصول عالية الجودة".

اقرأ أيضاً: الاكتتابات في بورصة هونغ كونغ تسجل أبطأ وتيرة منذ 12 عاماً

يؤثر التباطؤ في الصفقات على البنوك البريطانية أيضاً. وحذرت شركة "نوميس" (Numis Corp) يوم الجمعة، من أن إيراداتها ستنخفض بشكل حاد مقارنة بالربع الأول من عام 2021، بينما قالت شركة الوساطة "بيل هانت" (Peel Hunt) إن هناك "مخاطر تنفيذ وتوقيت متزايدة" للمعاملات المصرفية الاستثمارية.

لكن شركة النفط النرويجية "فار إينيرجي" (Var Energi)، وشركة صناعة الإلكترونيات الدقيقة الإيطالية "تكنوبروب" (Technoprobe) استفادتا من البورصات القارية بعروض كبيرة هذا العام، لم تشهد لندن سوى تأخيرات في الإدراجات الكبيرة لشركة المحاماة "ميشون دو ريا" (Mischon de Reya)، ووحدة الطعام التابعة لشركة "أولام أنترناشيونال" (Olam International).

تدرس العديد من الشركات البريطانية طرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة بحثاً عن مشترين أكثر ثراءً، وتقييمات أعلى، ومن بينها شركة تحويل الأموال "زيبيز" (Zepz). وقالت مجموعة "سوفت بنك" (SoftBank Group) إنها تريد إدراج شركة "أرم" (Arm) لتصنيع الرقائق في نيويورك. أما بالقرب من الوطن، يقال إن شركة الاستحواذ "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) تفكر في إجراء اكتتاب عام أولي في أمستردام، إلى جانب لندن.

اقرأ أيضاً: الاكتتابات الأولية باليابان تحقق أفضل أداء منذ 21 عاماً

من المؤكد أن "أولام" (Olam) و"ميشون دو ريا" ( Mischon de Reya) لا تزالان تستهدفان إجراء الاكتتابات العامة الأولية في وقت لاحق، بينما يتردد أن شركات أخرى مثل "وي صودا" (WE Soda) و"بلو أويل كابيتال بارتنرز" (Blue Owl Capital Partners) التابعة لشركة "بلو أويل كابيتال" (Blue Owl Capital) تعمل على إدراجات رئيسية في المملكة المتحدة هذا العام.

وبدأت التغييرات الأخيرة في قواعد المدينة الخاصة بإدراج شركات الاستحواذ للأغراض الخاصة تؤتي ثمارها، مع قيام شركات كبيرة للشيكات على بياض بالاستفادة من المستثمرين في المملكة المتحدة بعد مرور أكثر من عام على وصول الاتجاه إلى حالة تماثل الحمى في نيويورك.