"KKR" تخطط للانسحاب من صفقة بـ12 مليار دولار للاستحواذ على "تيليكوم إيطاليا"

شبكة تيليكوم إيطاليا
شبكة تيليكوم إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "كيه كيه آر أند كو" (KKR & Co) للتراجع عن عرضها للاستحواذ على شركة "تيليكوم إيطاليا" (Telecom Italia) والبالغ 10.8 مليار يورو (11.9 مليار دولار)، في حال لم تمنحها شركة الهاتف المتعثرة، التي كانت تحتكر السوق سابقاً، العناية الواجبة التي طلبتها منذ نوفمبر الماضي، وفقاً لأشخاص مطلعين.

قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إنه من المقرر أن تعيد "كيه كيه آر" (KKR) التأكيد على اهتمامها بتقديم عرض محتمل، في رسالة يتوقع إرسالها في الرابع من أبريل.

أضافت المصادر أن شركة الاستثمار الأمريكية ستوضح أنها تريد مراجعة الشؤون المالية لشركة الهاتف، أكثر من ذي قبل مع تغير ظروف السوق، مشيرة إلى أن الغزو الروسي لأوكرانيا، والتخفيضات الأخيرة في التصنيف الائتماني لشركة "تيليكوم إيطاليا"، تندرج ضمن هذه الأسباب.

ورفض المتحدثون باسم "كيه كيه آر" (KKR) و"تيليكوم إيطاليا" التعليق.

اقرأ أيضاً: "تيليفونيكا" تبيع حصة في شركة للألياف الضوئية بكولومبيا لـ" كيه كيه أر"

الشبكة الوحيدة

يعمل بيترو لابريولا، الرئيس التنفيذي لشركة "تيليكوم إيطاليا" على خطة تُنافس الاستحواذ الكامل لشركة "كيه كيه آر" (KKR) على "تيليكوم". وفي إطار هذا المشروع، ستُدمج أصول الخطوط الأرضية مع منافستها "أوبن فايبر" (Open Fiber) الأصغر المدعومة من الدولة، ما سيجعل "تيليكوم إيطاليا" متوافقة مع الهدف الحكومي المتمثل في بناء شبكة ألياف ضوئية وطنية واحدة، مع تجنب الاستثمارات المكررة. وذكرت المصادر في مارس، أن تلك العملية قد تستغرق عدة أشهر، وستحتاج إلى موافقة المنظمين الأوروبيين.

اقرأ أيضاً: "كيه كيه آر" الأمريكي يقدم عرض استحواذ على كامل "تيليكوم إيطاليا"

بموجب الخطة، سيحصل البنك الحكومي "كاسا ديبوزيتي إي بريستيتي" (Cassa Depositi e Prestiti)، ثاني أكبر مستثمر في "تيليكوم إيطاليا"، على حصة أغلبية في أصول الشبكة الثابتة للشركة، حسبما قالت مصادر مطلعة في وقت سابق من هذا العام. كما أن بنك "سي دي بي" (CDP) هو المساهم المسيطر في "أوبن فايبر" أيضاً.

أكدت "تيليكوم إيطاليا" في بيان، يوم السبت، أنها وقّعت اتفاقية عدم إفصاح مع بنك "سي دي بي" (CDP) لبدء مناقشات أولية حول دمج شبكتها مع شبكة "أوبن فايبر". وقال مصدران مطلعان آخران، إن هذه الصفقة مفتوحة أيضاً أمام "كيه كيه آر" (KKR) وصناديق أخرى.

بحسب خطة العمل، فإنه لدى "لابرويولا" أيضاً خطة لفصل جميع الخدمات التجارية لشركة "تيليكوم إيطاليا" إلى وحدة أخرى تسمى "سيرف كو" (ServCo).

في الشهر الماضي، قدّمت "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) عرضاً غير ملزم لشراء 49% من وحدة خدمات المؤسسات الجديدة لشركة "تيليكوم إيطاليا". وقالت المصادر إن "تيليكوم إيطاليا" تعتزم مناقشة عرض "سي في سي" (CVC) غير الملزم في اجتماع مجلس الإدارة المقرر عقده في السابع من أبريل بعد الاجتماع العام السنوي للشركة.