المكسيك توقف دعم البنزين لمواجهة استنزاف الأمريكيين للإمدادات عبر حدودها

عامل في محطة وقود تابعة لشركة بتروليوس ميكسيكانوس (بيميكس) في مكسيكو سيتي، المكسيك
عامل في محطة وقود تابعة لشركة بتروليوس ميكسيكانوس (بيميكس) في مكسيكو سيتي، المكسيك المصور: أليخاندرو سيجارا / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت المكسيك دعم البنزين للولايات الواقعة على طول حدودها الشمالية مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قالت وزارة المالية إن المواطنين الأمريكيين الذين يعبرون إلى البلاد يستنزفون الإمدادات بسبب رخص سعر البنزين في البلاد مقارنة بأمريكا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعد أسعار البنزين بالولايات المتحدة أعلى منها في المكسيك، مما دفع الأمريكيين إلى التوجّه جنوباً وتخزين الوقود، وفقاً لبيان صادر عن وزارة المالية المكسيكية، والتي أشارت إلى أن ذلك أدى إلى ورود تقارير بشأن نقص الإمدادات.

ارتفعت أسعار النفط عالمياً منذ أن غزت روسيا أوكرانيا.

تعهد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز بخفض الصادرات وزيادة تكرير النفط، وذلك في محاولة لتحقيق بلاده الاكتفاء ذاتياً من الطاقة، لكن ارتفاع الأسعار دفع "أملو"، وهو الاسم المختصر الذي يُعرف به الرئيس في المكسيك، إلى تعديل هذه الرسالة.

اقرأ أيضاً.. المكسيك ستوقف تصدير النفط في 2023 لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود

قال أملو إن شركة النفط الحكومية "بتروليوس ميكسيكانوس ( Petroleos Mexicanos) يمكن أن تستمر في تصدير النفط الخام للاستفادة من الأسعار المرتفعة واستخدام هذه الأموال للتخفيف عن كاهل المستهلكين.

وبحسب مسوّدة أولية للميزانية سُلّمت إلى أعضاء البرلمان يوم الجمعة الماضي، سجّلت وزارة المالية صادرات الخام عند 879 ألف برميل يومياً هذا العام، و764 ألف برميل في عام 2023.

غالون البنزين يتجاوز 4 دولارات في أمريكا لأول مرة منذ 13 عاماً

اتسمت سياسة أملو بشأن الطاقة بطابع قومي، تقوم على إحكام السيطرة حول الشركات الحكومية، ويتّسق بيان وزارة المالية بشأن الحد من الحوافز المالية التي يمكن أن يستفيد منها الأجانب مع هذه الفكرة.

وسيكون تعليق التحفيز المالي سارياً حتى 8 أبريل في بلديات باجا كاليفورنيا وسونورا وتشيهواهوا وكواهويلا ونويفو ليون وتاماوليباس.