شركتان صينيتان تقتربان من إنتاج لقاح جديد لـ"كورونا"

الصين قامت بتلقيح غالبية سكانها  باستخدام لقاحات محلية الصنع
الصين قامت بتلقيح غالبية سكانها باستخدام لقاحات محلية الصنع المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة صينية عن حصولها على الموافقة لبدء التجارب السريرية للقاح "كوفيد19"، يعمل بتقنية ناقل الحمض النووي الريبي (mRNA)، بينما ذكرت وسائل إعلام محلية، أن شركة محلية أخرى تقدمت لبدء تجربة مماثلة.

حصلت مجموعة "سي إس بي سي" للصناعات الدوائية" (CSPC Pharmaceutical Group Ltd) على موافقة الجهة التنظيمية المسؤولة عن المنتجات الطبية في الصين، لبدء تجربة لقاح "كوفيد 19" المسمى "SYS6006"، حسبما ذكرت الشركة في بيان لبورصة هونغ كونغ.

قالت "سي إس بي سي"، إن الدراسات قبل السريرية أظهرت مساهمة اللقاح في تحييد سلالة "أوميكرون" المتحورة من فيروس كورونا، وإنها لا تحتاج إلى التخزين في درجات حرارة أقل من الصفر.

اقرأ أيضاً: "إيمرجينت" لتصنيع اللقاحات تتوقع تراجع المبيعات في 2022

قامت الصين بتلقيح غالبية سكانها، باستخدام لقاحات فيروس كورونا محلية الصنع، التي تعمل بتقنية الفيروس المعطل القديمة، فيما لم توافق السلطات على أية لقاحات تعتمد على تقنية ناقل الحمض النووي الريبي خارج مدينتي هونغ كونغ وماكاو.

تعاني الصين من أسوأ تفشٍ لفيروس كورونا منذ مطلع العام 2020، حيث تنتشر سلالة "أوميكرون" الأكثر عدوى في المدن الكبيرة، ومن بينها مدينة شنغهاي.

كذلك قدمت "ستيمرنا ثيرابيوتيكس" (Stemirna Therapeutics) التي تتخذ من شنغهاي مقراً لها، طلباً إلى الجهات التنظيمية الصينية لإجراء تجربة سريرية للقاح "كوفيد 19" بتقنية ناقل الحمض النووي الريبي، حسبما ذكرت وسائل إعلام حكومية.

أفادت خدمة الأخبار المالية "كايليان"، أن الشركة جهزت منشآت بسعة إنتاجية قادرة على إنتاج 400 مليون جرعة سنوياً.

كما دخل بالفعل اللقاح الصيني الذي يعمل بتقنية ناقل الحمض النووي الريبي، الذي طورته شركتي: "والفاكس بيوتكنولوجي" (Walvax Biotechnology Co)، و"سوزهو أبوغين بيوساينس" (Suzhou Abogen Biosciences Co)، بالتعاون مع الجيش في مرحلة التجارب السريرية.

أظهرت دراسة تم نشرها في يناير، أن اللقاح قد لا يرقى إلى مستوى التأثير الناتج عن لقاحي شركتي: "فايزر" (Pfizer Inc) و"بيونتيك" (BioNTech SE)، و"موديرنا" (Moderna Inc).

اقرأ أيضاً: "موديرنا" وقعت اتفاقيات شراء لقاحات بقيمة 18.5 مليار دولار

قالت مجموعة "الصين الوطنية للصناعات الدوائية" (China National Pharmaceutical Group Co)، المعروفة باسم "سينوفارم" (Sinopharm) يوم الأحد، إن لقاحها الخاص بـ"كوفيد 19" من الجيل الثاني من البروتين "المؤتلف"، قد حصل على موافقة من بكين، لإجراء التجارب السريرية. وذكرت الشركة في ديسمبر، أن اللقاح المُحسّن تمت الموافقة عليه بالفعل من الإمارات، باعتباره جرعة معززة تزيد الاستجابة المناعية لفيروس كورونا.