رموز "تسلا" المشفرة تشير إلى ارتفاع قادم لأسهمها بعد زيادة الإنتاج

"تسلا" حققت مبيعات قياسية رغم الصعوبات
"تسلا" حققت مبيعات قياسية رغم الصعوبات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يُظهر مستثمرو "تسلا" علامات الثقة في أن شركة صناعة السيارات تستطيع أن تجتاز الأزمات الحالية، مثل استمرار إغلاق مصنعها في مدينة شنغهاي بسبب القيود المرتبطة بفيروس "كوفيد-19"، على الأقل استناداً إلى تداول رموزها المشفرة التي تشير إلى أن أسهمها سترتفع اليوم الإثنين.

أعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية، يوم السبت، أنها قامت بتسليم عدد قياسي من السيارات الجديدة بلغ 310048 سيارة على مستوى العالم، في الربع الأول من العام، بما يزيد بمقدار 900 سيارة عن متوسط تقديرات المحللين التي جمعتها "بلومبرغ". وحددت هذا الرقم رغم أزمة سلاسل التوريد التي تسببت فيها جزئياً معدلات عدوى فيروس "كوفيد-19"، والقواعد والقيود الكثيرة التي فرضت عالمياً وكانت مصممة حتى تمنع انتشار المرض.

اشتدت هذه التعقيدات، يوم الأحد، مع تأكيد استمرار إغلاق مصنع "تسلا" في شنغهاي، وفق مذكرة من الشركة أرسلت بالبريد الإليكتروني واطَّلعت عليها "بلومبرغ".

اقرأ أيضا: "تسلا" تُعلّق الإنتاج في مصنع شنغهاي بسبب قيود "كورونا"

طلبت "تسلا" من العاملين البقاء في منازلهم والالتزام بنُظم المجتمع المحلي في المدينة الصينية، التي يخضع المقيمون بها، والذين يبلغ عددهم 25 مليون نسمة، إلى فترات إغلاق مرحلية. ويتم وقف الإنتاج في مصنع "تسلا" بصورة متقطعة منذ منتصف مارس الماضي.

حتى الآن، يراهن المستثمرون على الدفعة القادمة من الرئيس التنفيذي للشركة إيلون موسك إلى صناعة مزيد من السيارات، مع فتح مصنع جديد للتو في برلين، علاوة على مصنع آخر مقرر افتتاحه في مدينة أوستين، في ولاية تكساس يوم 7 أبريل، وهو رابع مصنع للشركة بوجه عام.

فصل عصيب

جرى تداول رموز "تسلا" المشفرة في بورصة "إف تي إكس" (FTX) عند 1141.55 دولار للوحدة عصر يوم الأحد في مدينة نيويورك، بما يزيد على نحو 5.3% فوق سعر إغلاقها في "ناسداك"، يوم الجمعة، الذي سجل 1084.59 دولار.

قال إيلون ماسك على منصة "تويتر" إنه "كان فصلاً عصيباً بصورة استثنائية"، وأثنى على العاملين بشركة "تسلا" ومورديها.

وكتب محللو شركة "ويدبوش" (Wedbush) بقيادة دان آيفز في مذكرة أن تسليمات شركة "تسلا" جاءت "حباً لا رعباً" في ضوء أزمة سلاسل التوريد. وأضاف: "نحن نعتقد أن نحو 20 ألفاً إلى 25 ألف سيارة رحلت مدفوعة من الفصل الأول إلى الفصل الثاني، نتيجة الأزمات اللوجستية ومشكلات المصنع، ما يجعل أرقام هذا الطلب الأساسي تبدو قوية مع توقعات جيدة بالنسبة إلى بقية عام 2022".

اقرأ أيضا: توزيع 40 مليون دولار على خاسرين في أسهم "تسلا" بسبب تغريدة لإيلون ماسك

تعد الولايات المتحدة والصين هما أكبر أسواق شركة "تسلا"، ومثلت المبيعات من طرازي "موديل 3" الركاب (السيدان)، و"موديل واي" (Y) المعبري (كروس أوفر) أغلب السيارات المبيعة.

تُصنِّع شركة "تسلا" طرازي "3" و"واي" إلى جانب طرازين آخرين أقدم منهما هما "موديل إس" (سيدان) و"موديل إكس" (كروس أوفر)، في مدينة فيرمونت بكاليفورنيا. وفي شنغهاي تنتج طرازي "3" و"واي"، في حين بدأت برلين لتوها إنتاج طراز "واي".