مصفاة "لوبريف" التابعة لـ"أرامكو" تخطط لطرحٍ في بورصة السعودية بقيمة مليار دولار

موظف يقف أمام خزان نفط لشركة أرامكو في مصفاة رأس تنورة السعودية
موظف يقف أمام خزان نفط لشركة أرامكو في مصفاة رأس تنورة السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس"، وهي وحدة تابعة لمنتج النفط الأكبر في العالم، لطرح عام أولي قد يجمع أكثر من مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم نظراً لخصوصية المعلومات، أفادوا أنَّ شركة تكرير النفط، المعروفة أيضاً باسم "لوبريف" (Luberef)، عيّنت الوحدة المحلية لبنك "إتش إس بي سي" (HSBC) و"الأهلي كابيتال" (SNB Capital) لتقديم المشورة بشأن الطرح. كاشفين أنَّ الخطة تقضي ببيع حصة 30% مملوكة لشركة "جدوى للاستثمار".

اقرأ أيضاً: أرباح "أرامكو" السعودية ترتفع في 2021 لأعلى مستوى منذ الإدراج

اقرأ أيضاً: الملياردير أداني يستكشف شراء حصة في "أرامكو السعودية"

فورة الإدراجات

تُعدُّ سوق الأسهم السعودية إحدى أفضل 10 أسواق أداءً في العالم هذا العام، وجذب ذلك الأمر عدداً كبيراً من الاكتتابات العامة إلى البورصة، إذ قال الرئيس التنفيذي لـ"تداول" خالد الحصان الشهر الماضي، إنَّ أكثر من 70 شركة تقدّمت بطلبات لطرح أسهمها.

اقرأ أيضاً: رئيس "تداول" السعودية لـ"الشرق": مباحثات متقدّمة مع 3 شركات خليجية لإدراجٍ مزدوج

ستنضم "لوبريف" إلى عدّة شركات تابعة لـ"أرامكو" المدرجة بالفعل في البورصة السعودية، بما في ذلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لصناعة الكيماويات، وشركة "رابغ للتكرير والبتروكيماويات". وتُنتج "لوبريف" 1.2 مليون طن سنوياً من الزيوت الأساسية مثل زيوت التشحيم، وفقاً لنشرة اكتتاب "أرامكو" عام 2019.

استحوذت "جدوى الاستثمار"، ومقرّها السعودية، على حصة 30% من "لوبريف" عام 2007 من شركة "إكسون موبيل" (Exxon Mobil) التي استثمرت في الأصل بتطوير المصفاة عام 1978.

رفضت "جدوى"، و"أرامكو"، و"إتش إس بي سي"، و"الأهلي كابيتال" التعليق، في حين لم ترد "لوبريف" على طلب التعليق.