بورصة طوكيو تطبّق أكبر إعادة هيكلة منذ 60 عاماً

مقر بورصة طوكيو، التي تديرها "مجموعة بورصة اليابان" في طوكيو، اليابان
مقر بورصة طوكيو، التي تديرها "مجموعة بورصة اليابان" في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نفّذت بورصة طوكيو للأوراق المالية أكبر عملية تجديد منذ أكثر من 60 عاماً، وذلك من خلال إعادة هيكلة طال انتظارها، إذ تمثل عملية رمزية إلى حد كبير بالنسبة إلى قطاعات السوق.

قوبلت هذه الخطوة بالترحيب باعتبارها تشكّل تحولاً لمرة واحدة في الجيل، فقد كان الهدف من إدخال الفئات الثلاث الجديدة "الُمميزة" (Prime)، و"القياسية" (Standard)، و"النمو" (Growth)؛ هو تعزيز جاذبية الأسهم اليابانية، وتسهيل فهم المستثمرين الأجانب لطبيعتها. لكن تباينت ردود الأفعال إزاء عملية إعادة الهيكلة، إذ خاب أمل بعض المستثمرين الذين كانوا يأملون في المزيد من الإصلاحات الشاملة.

ما تزال فئة "الأسهم الُمميزة" التي حلّت محل "القسم الأول" المتضخم من الشركات التي تكوّن مؤشر "توبكس" (Topix) القياسي، تضم حوالي 1839 سهماً، أي حوالي 80% من المجموعة الأصلية.

تأرجحت الأسهم اليابانية في نطاق ضيق في مستهل التعاملات اليوم الإثنين، بعد أن دخلت هذه التغييرات حيز التنفيذ.

قال شوغو مايكاوا، المحلل الاستراتيجي في "جيه بي مورغان لإدارة الأصول": "لا أعتقد أنَّه سيكون هناك بالضرورة تأثير كبير".

تداخُل

كانت بورصة طوكيو تضم في السابق خمسة أقسام، إذ تداخل الكثير منها إلى حد كبير نتيجةً للاندماج بين بورصتي طوكيو وأوساكا، والذي أثمر عن إنشاء "مجموعة البورصة اليابانية" (Japan Exchange Group). ويهدف إصلاح الفئات إلى دمج الأقسام ضمن فئات متميزة وسهلة الفهم.

قال دايجي أوزاوا، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة "إنفسكو أسيت مانجمنت" (Inveso Asset Management) في طوكيو، إنَّه حتى الآن كانت فئات السوق "متداخلة"، مضيفاً: "الأمر الجيد أنَّها تحسِّن صورة السوق".

المميزة القياسية النمو
الوصف الشركات ذات رأس المال السوقي الكبير، والشركات الجاذبة للمستثمرين الأجانب، ولديها معايير حوكمة مرتفعة الشركات متوسطة الحجم، وبمعايير الحوكمة الأساسية الشركات الناشئة ذات إمكانيات النمو المرتفعة
عدد الشركات 1,839 1,466 466
متطلبات القيمة السوقية للأسهم القابلة للتداول 10 مليارات ين مليار ان 500 مليون ين
أكبر الشركاتتويوتا موتور ، وسوني غروب أوراكل كورب اليابان، وشينساي بنك، وتايشو القابضة للصناعات الدوائية هارمونيك درايف سيستمز، ووركمان
المؤشر مؤشر "تي إس إي بي" (TSEP) مؤشر "تي إس إي إس" (TSES) مؤشر "تي إس إي جي"(TSEG)

المصدر: سوق الأوراق المالية باليابان

تُعد واحدة من أكبر النقاط الشائكة لدى المستثمرين ما تشير إليه بورصة طوكيو كإجراء "انتقالي" يتيح للشركات إدراجها ضمن فئة "المميزة" حتى دون تلبية معايير الإدراج بتلك الشريحة، من خلال التعهد باستيفاء المعايير في وقت ما في المستقبل. وتفيد تقارير أنَّ "مجموعة البورصة اليابانية" ستتخذ قراراً بشأن كيفية التعامل مع هذه الأسهم خلال العام.

قال هيرومي ياماجي، رئيس البورصة، إنَّ الإصلاحات التي تبدأ اليوم الإثنين ليست سوى خطوة أولى، وحثّ المستثمرين على التحلي بالصبر والتركيز على إمكانية رفع المعايير في المستقبل.

التداول الحُر

سيترقب المستثمرون حدوث تغيير في منهجية حساب الوزن النسبي للتداول الحر لمؤشر "توبكس"، المقرر الإعلان عنه في وقت لاحق من هذا الأسبوع. وسيبقى "توبكس" نفسه، لكنَّه سيشهد تعديل مكوّناته تدريجياً على مدار عدّة سنوات.

وقالت بورصة طوكيو، إنَّه في إطار هذا الإصلاح الشامل؛ فإنَّها ستقدّم تعديلاً لمنهجيتها لحساب التداول الحُر، للأسهم المتاحة للتداول، بهدف "تقديم صورة للسيولة الفعلية بشكل أفضل".