"إيرباص" تلغي عقد ثالث طائرة "إيه 350" للخطوط القطرية.. والخلاف يتجاوز مليار دولار

طائرة من طراز إيرباص A350 تابعة لشركة الخطوط الجوية القطرية
طائرة من طراز إيرباص A350 تابعة لشركة الخطوط الجوية القطرية المصدر: أ.ف.ب
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مصدران مطّلعان، إنَّ شركة "إيرباص" ألغت عقد شراء طائرة "إيه 350" ثالثة طلبتها الخطوط الجوية القطرية بعد أن رفضت شركة الطيران الخليجية التسليم في إطار خلاف مستمر بشأن أضرار بسطح طائرة المسافات الطويلة.

وبلغ عدد طائرات "إيه 350" التي أوقفتها شركة الطيران بسبب الخلاف المتعلّق بتآكل طلاء سطحها والحماية من الصواعق 23، مما يرفع قيمة التعويض الذي تطالب به الشركة إلى أكثر من مليار دولار بقليل، بحسب المصدرين.

ولم يكن لدى الشركتين أي تعليق فوري.

"الخطوط القطرية" تقول إن عيوب طائرة "إيرباص" قد تسبب اشتعال خزانات الوقود

والجانبان على خلاف منذ أكثر من عام بشأن الضرر المتسارع الذي يلحق بالسطح، والذي تقول شركة الطيران، إنَّه يثير تساؤلات حول سلامة الطائرات، ومنعت الجهة التنظيمية القطرية تحليق الطائرات مع ظهور المشكلة.

وتنفي "إيرباص" أي مشاكل تتعلّق بالسلامة، وردت على رفض قطر استلام المزيد من طائرات "إيه 350" حتى حل المشكلة بإلغاء صفقات الطائرات التي لم تُسلَّم واحدة تلو الأخرى، وإلغاء عقد منفصل لطائرة "إيه 321 نيو".

الخطوط القطرية تطلب تعويضات من "إيرباص" لإلغائها عقد طائرات "إيه 321 نيو"

وستطلب قطر يوم الخميس من قاضٍ بريطاني تمديد أمر مؤقت يجمّد قرار إلغاء طلبية "إيه 321 نيو" في انتظار جلسة نهائية للنظر في قضية طائرات "إيه 350" متوقَّعة في وقت لاحق من العام.

وذكرت "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق أنَّ "إيرباص" تخطط لتأجيل زيادة مزمعة في إنتاج طائرات "إيه 350" بسبب التأثير المشترك للحرب الأوكرانية والخلاف القطري.