تصميم عطرك الخاص أصعب مما يبدو

أتساءل: ماذا لو كان لي عطر مصنوع لي خصيصاً أستخدمه كل يوم ويربطه الناس بي

زجاجات عطر من "شانيل" معروضة في متجر "ساكس فيفث أفينيو" في نيويورك
زجاجات عطر من "شانيل" معروضة في متجر "ساكس فيفث أفينيو" في نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عمدت منذ نحو شهر لتصفية ما لدي من عطور. أنا أتعطر يومياً لأنني أجد بذلك متعة، لكنني لاحظت أن بضعاً من القوارير باتت قديمة جداً لدرجة أنها تكدس عليها الغبار، فقررت أن اختبرها مجدداً وأذكّر نفسي برائحة ما لم أعد استخدمه منها لأتعرف على تطور ذوقي.

أدركت أن عليَّ التخلص من الكلاسيكية منها وهي "سي كي ون" (CK One) و"بربري بريت" (Burberry Brit) و"جون فارفيتوس" (John Varvatos) و"بانغ" (Bang) من "مارك جاكوبس" (Marc Jacobs). كما أن علي كأولوية أن أتخلص من "أكوا دي جيو" (Acqua di Giò) و"دراكار نوار" (Drakkar Noir)، اللذين كانا يسوقان للأولاد الذين يريدون أن يكون لهم عطر للرجال، أو كنسخة خيالية للرجل كما ترسمه المجلات.

احذر.. عطورك قد تخفي أسراراً خطيرة

تمثل جميع هذه العطور لحظات محددة في حياتي فقد كنت أدخل طور المراهقة حين كان "سي كي ون" ملك العطور، وتخرجت من الكلية في العام الذي طُرح فيه عطر "بربري بريت" لأول مرة. كنت اتعطر حينها محاولاً أن أندمج بمحيطي، حيث كان جميع أقراني يستخدمونها وأنا لم أرد أن أتميز سلبياً بهذه الصفة أو تلك. أعتقد أن هذا هو ما يسمى بالاندماج عبر الرائحة.

احتفظت بعطور كنت أستخدمها يومياً بعد الفرز، منها "إبيس مارين" (Epice Marine) من "هيرميز" (Hermès) و"إيف سان لوران لاأوم" (Yves Saint Laurent L’Homme) و"كاكتوس غاردن" (Cactus Garden) من "لويس فيتون" (Louis Vuitton) و"غودمانز بور أوم" (Goodman’s Pour Homme) من كبير صانعي العطور "روجا دوف" (Roja Dove).

تفرد وخصوصية

رغم ارتفاع أثمانها، حيث يباع "غودمانز" بنحو 375 جنيهاً إسترلينياً (490 دولاراً) إلا أن لكل منها خصوصيته وتفرده. تعتبر العطور أعمق وأكثر تعقيداً، ومن المحتمل أن تلفت الأنظار لأن رائحتها لا تشبه ما يتعطر به أي شخص آخر.

جعلني هذا أتساءل: ماذا لو كان لي عطر مصنوع لي خصيصاً أستخدمه كل يوم ويربطه الناس بي، كما أربط عبق الورد بغرفة أمي، أو مثل الوقت الذي تذوقت فيه لأول مرة شراب "جيم بيم" (Jim Beam) وصرخت: "هذا طعمه كطعم جدّي".

الإقبال على حقائب "لوي فيتون" يرفع أسهم "إل في إم إتش" ومبيعاتها

إن تركيب عطرك الخاص ليس أمراً جديداً، حيث يقدم "فراغرنس شوب نيويورك" هذه الخدمة في حي إيست فيليدج منذ 30 عاماً. ستجعل عطور "إكس نهيليو" (Ex Nihilio) و "فراغونار" (Fragonard) المصنوعة في باريس رائحتك أنيقة. لكنني أردت تجربة "أولفاكتوري إن واي سي" (Olfactory NYC)، وهي علامة تجارية موجهة مباشرة إلى المستهلك تأسست في 2018 بهدف جعل العطر ممتعاً وبأسعار معقولة بمتناول اليد، لأنه يجعل العملية تبدو بسيطة للغاية. يساعدك برنامج الاستكشاف الخاص بهذه العلامة أن تختار بين ألوان العطر في المنزل، أي أنه يتيح التريث بالاختيار.

كل من العطور التسعة الأساسية التي ترسلها لك هذه العلامة التجارية هي عينات ابتدائية تحمل اسماً مستعاراً على غرار المشاهير مثل "أشتون" (Ashton) أو "لولو" (Lulu). صمم هذه العطور أفضل صانعيها، بمن فيهم مبتكرو "سي كي ون" و"لو لابو أوبيكتوس سانتال 33" (Le Labo’s ubiquitous Santal 33). تساعدك الأوصاف على فهم العطر مثل "جايدن" (Jayden) التي يقول وصفها: "ساحرة كلقاء بالصدفة ومغامرة غير مألوفة. يأتي خشب الصندل الكريمي عمقاً وشغفاً". لم أقل إن الأوصاف ستكون عوناً كبيراً.

ليست باهظة

ستحصل على قسيمة بقيمة 20 دولاراً بعد اختيار العطر الأساسي لتطلب ما يسمى "تينكرر بوكس" (Tinkerer Box)، الذي يأتي بستة أشكال لتختار ما تفضله، ثم يمكنك أن تطلب زجاجة بحجم 50 ملليليتر من ذلك العطر الذي سيحمل اسمك. سيكون السعر النهائي حوالي 60 دولاراً، وهو أقل قليلاً من ثمن زجاجة حجمها 60 مليليتر من عطر "إيف سان لوران لاأوم"، التي تبلغ تكلفتها 78 دولاراً، وأقل بكثير من زجاجة عطر "كاكتس غاردن"، التي تبلغ قيمتها 280 دولاراً بحجم 100 ملليليتر.

اختبرتُ العينات الأولى مع زملائي في غرفة التحرير، واتفقنا على أن عينة تسمى "تايلور" كانت مناسبة تماماً. اقرأ هذا الوصف "ياسمين من مدينة غراس للضوء والنعومة مع الياسمين من الهند للظل والعمق". لقد تضمنت عينات "تينكرر بوكس" رائحةَ "تايلور" الأساسية بالإضافة أنواع أخرى معززة. تتراوح هذه الأنواع من زنبق الوادي الحالم إلى المسك القوي.

الموضة الرقمية.. عوالم افتراضية وأموال حقيقية

أو أن هذا ما كُتب على الصندوق حيث لم أستطع تمييز الاختلافات. هنا يتعارض نظام اختر مغامرتك الخاصة مع حدود قدرتك فأنت لست صانع عطور محترف، لذا يصعب عليك أن تحقق التباين البسيط في المنزل. كنت أستنشق بإفراط فضيعت ما أعجبني في العطر في المقام الأول.

تقدم متاجر الأسواق الحرة في المطارات نظاماً أفضل، يشابه تجربة الأسرة في متجر "ماسيز" (Macy’s)، حيث تختبر مثل هذا التنوع الكبير لدرجة أنك عندما تصطدم بشخص تحبه، فإنك تعرفه على الفور.

حين حصلت على زجاجة العطور المصنوعة من أجلي، كانت جيدة لكن ليست متميزة. أنا أحب أن تخفض "أولفاكتوري" فوارق أسعار العطور عن تكاليفها مقابل دعم المشاهير والعلامات التجارية وأشكال الزجاجات الفاخرة. لقد زرت أخيراً متجراً في مانهاتن يُدعى "أمافي برفيوم هاوس" (Amaffi Perfume House) طلب 7,700 دولار مقابل عبوة مسهبة الزخارف تحوي 75 مليليتر فقط من العطر.

ترفع بعض المكونات من سعر العطور، مثل جذر السوسن والعنبر الحقيقي، وتجعل رائحتها فاخرة. من واقع خبرتي، عطور المصممين أكثر تنوعاً وإقناعاً، فإن أردت أن تكون رائحتك غنية سيكون ذلك مكلفاً.

أعتقد أن الأمر يستحق الاستثمار. صحيح أن العطر يتعلق بالآخرين لكنه أيضاً يعبر عن معاملتك لنفسك وعن تفردك. أتمنى لو كنت أعرف هذا عندما كنت أستخدم عطر "سي كي ون".