10 شركات جديرة بالمراقبة في الربع الثاني من 2022

متداول يعمل في قاعة بورصة نيويورك، الولايات المتحدة
متداول يعمل في قاعة بورصة نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بعد قائمتنا التي تضم 50 شركة تجب مراقبتها في يناير، عدنا بـ10 شركات على وجه التحديد للربع الثاني من العام الحالي بناءً على سيناريوهات من محللي "بلومبرغ إنتليجنس".

هذه الشركات هي جزء من مجموعة أكبر من "مجالات التركيز" عالية الثقة التي يحددها محللو "بلومبرغ إنتليجنس" بشكل دوري، ويبرز كل سيناريو العوامل المحفزة المهمة القادمة في الأشهر القليلة المقبلة والتي تدعم السيناريو الأساسي الخاص بنا.

التكنولوجيا

"كراودسترايك" (CrowdStrike) (CRWD:US)

تعد صانعة برامج الأمن السيبراني في وضع يخولها الاستفادة من الطلب المتزايد مع انتقال المزيد من الخدمات إلى الحوسبة السحابية، وفقاً لمانديب سينغ.

العوامل المحفزة

أدى ظهور العمل عن بُعد في ظل الوباء إلى زيادة الطلب على الحوسبة السحابية والحاجة إلى منتجات "كراودسترايك".

تساعد علاقات "كراودسترايك" مع شركاء مثل خدمات "أمازون ويب" على زيادة الإيرادات المتوقع أن تنمو ثلاثة أضعاف معدل سوق الأمن السيبراني الأوسع حتى عام 2025، وفقاً لـ"بلومبرغ إنتليجس".

التقويم

عندما تعلن عن نتائج الربع الأول في شهر يونيو، قد يظهر أن الشركة تحتفظ بمزيد من العملاء وتجذب آخرين جدداً، وذلك بفضل خط إنتاجها المتوسع.

يمكن أن تصل إيرادات "كراودسترايك" السنوية إلى 3 مليارات دولار في عام 2023، أي قبل عام من التوقعات الاسترشادية للشركة، وفقاً لتحليل "بلومبرغ إنتليجنس".

الخدمات البنكية

بنك “دي إن بي” (DNB) (DNB:NO)

يقول فيليب ريكاردز إن البنك النرويجي يوشك على الاستفادة من تعرض الاقتصاد النرويجي للنفط مع ارتفاع أسعار السلع.

العوامل المحفزة

مع تجاوز سعر النفط 100 دولار للبرميل، يصبح النشاط أكثر سخونة في الاقتصاد النرويجي من غيره في أوروبا، ما يدعم الزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي.

ومن المقرر أن يشهد "دي إن بي"، أكبر بنك في النرويج من حيث القيمة السوقية، نمواً في الإقراض أقوى من العديد من أقرانه الأوروبيين.

التقويم

هناك إجماع بين المحللين على أن بنك "دي إن بي" سيفصح عن نمو بنسبة 10% في إيرادات الربع الأول في أبريل، وقد يعلن البنك أيضاً عن برنامج جديد لإعادة شراء الأسهم في وقت لاحق من العام الجاري.

قد ترتفع تقديرات المحللين لإيرادات عام 2022 لبنك "دي إن بي" بنسبة 2% على الأقل، بينما قد تنخفض توقعاتهم لنظراء البنك بنفس النسبة أو أكثر، وفقاً لتحليل "بلومبرغ إنتليجنس".

النفط والغاز

"إكوينور" (Equinor) (EQNR:NO)

تقدم شركة الطاقة للمستثمرين وسيلة تحوط ضد المخاطر الجيوسياسية المتفشية والضغوط التضخمية، بحسب ويل هيرس.

العوامل المحفزة

بصفتها المورد الثاني للغاز الطبيعي إلى أوروبا بعد شركة "غازبروم"، توشك "إكوينور" على الاستفادة من ضيق المعروض في السوق، ومن العقوبات الغربية على روسيا، وتنويع إمدادات الطاقة الأوروبية.

قد تعلن الشركة عن أرباح تشغيلية لعام 2022 أعلى بنسبة 15% على الأقل من توقعات السوق، وفق تحليل "بلومبرغ إنتليجنس".

التقويم

من المفترض أن تسلط النتائج المتوقع صدورها في أوائل مايو الضوء على استفادة "إكوينور" من الارتفاع في أسعار الطاقة وأن تدفع المحللين لترقية توقعاتهم بشأن الشركة.

التكنولوجيا الحيوية

"موديرنا" (Moderna) (MRNA:US)

مع تقليص الحكومات للجهود المبذولة لمكافحة كوفيد-19، من غير المرجح أن تطلق المزيد من الحملات واسعة النطاق للجرعات المعززة، وهي الفكرة التي قامت عليها توقعات المستثمرين لشركة "موديرنا" وصانعي اللقاحات الآخرين، بحسب سام فاضلي.

العوامل المحفزة

حتى في حال الموافقة على جرعات معززة إضافية، فمن المرجح أن يكون الاستخدام قليلاً إلا في حال ظهور متحول فيروسي جديد أكثر عدوانية. يستند هذا التوقع على البيانات التي تظهر اهتماماً ضعيفاً بالجرعة المعززة الرابعة في إسرائيل، والتي تحتل موقع الصدارة في حملات التطعيم ضد فيروس كوفيد-19.

يتوقع إجماع المحللين أن تتجاوز مبيعات لقاح "موديرنا" في 2022-2023 مبيعات العام الماضي البالغة 61 مليار دولار. لكن "بلومبرغ إنتليجنس" ترى أن هذه التوقعات متفائلة للغاية، وتتوقع أن تكون 60% إلى 70% من الطلبات العام الجاري معرضة لخطر الإلغاء؛ إذ تبدو حملات الجرعة الرابعة غير مرجحة.

التقويم

من المفترض أن تقدم نتائج أعمال الربع الأول المتوقع صدورها في مايو المزيد من الوضوح بشأن طلبيات الجرعات المعززة.

قد تكون العلامات على أي متحول فيروسي محتمل جديد في الأشهر المقبلة مفتاحاً لزيادة الطلب على الجرعات المعززة.

الأدوية

"فايزر" (Pfizer) (PFE:US)

بفضل حبوبها المضادة للفيروسات "باكسلوفيد" (Paxlovid)، تتمتع شركة "فايزر" بوضع جيد لتقليل الأعراض الشديدة لمرض كوفيد-19، وهذا الدواء هو مفتاح التعايش مع المرض، وفقاً لجون ميرفي.

العوامل المحفزة

إذا حذت الدول الأخرى ذات الدخل المرتفع حذو الولايات المتحدة في طلب دواء "باكسلوفيد" لمعالجة المواطنين المعرضين لمخاطر عالية، فقد تتجاوز أرباح الشركة توقعات السوق بهامش واسع. رفعت "فايزر" في ديسمبر هدف إنتاجها لعام 2022 إلى 120 مليون دورة (كورس) علاج من 80 مليوناً، بعد أن حصل العقار على الموافقة التنظيمية الأمريكية.

تقدر "بلومبرغ إنتليجنس" أن الإيرادات الإضافية بمقدار 10 مليارات دولار من مبيعات "باكسلوفيد" من شأنها أن تعزز ربحية سهم فايزر بنسبة 14% تقريباً وتضيف 7 مليارات دولار للسيولة النقدية للشركة. رفعت "فايزر" في ديسمبر هدف إنتاجها لعام 2022 إلى 120 مليون دورة (كورس) علاج من 80 مليوناً، بعد أن حصل العقار على الموافقة التنظيمية الأمريكية.

التقويم

من المفترض أن توفر نتائج الربع الأول لـ"فايزر" في أبريل تحديثاً هاماً للطلب على "باكسلوفيد".

من المتوقع أن تزداد قدرة الشركة على إنتاج الحبوب المضادة للفيروس في النصف الثاني من 2022 ما يزيد من حجم الشحنات.

العقارات

"صن هنغ كاي" (Sun Hung Kai) (16:HK)

يقول باتريك وونغ إنه في ظل تسبب كوفيد-19 في قيود مطولة في هونغ كونغ، تتعرض "صن هونغ كاي" لخطر تفويت هدف المبيعات بفارق واسع.

العوامل المحفزة

تخلق سياسة "صفر كوفيد" في المدينة تحديات كبيرة لبيع الوحدات في مشاريع "صن هونغ كاي" الجديدة في هونغ كونغ.

تعمل "صن هونغ كاي" على مشروعين سكنيين كبيرين في الأقاليم الجديدة والعديد من المباني الفاخرة في هونغ كونغ، وتشكل المبيعات المخيبة للآمال خطراً متزايداً.

التقويم

من المفترض أن تكون بيانات المبيعات، لا سيما للمشاريع السكنية الضخمة في منطقتي توين مون وباك شيك كوك، متاحة في الفترة من مارس إلى يونيو ومن المرجح أن تظهر تأثير قيود كوفيد في المدينة على الشركة.

الاتصالات

"تي-موبايل" (T-Mobile) (TMUS:US)

بفضل مزايا الاندماج والريادة في شبكة الجيل الخامس، تعد "تي-موبايل" في وضع يخولها لتعزيز الإيرادات والأرباح من الجيل المقبل من شبكات الهواتف المحمولة بقدر أكبر من المنافسين الأمريكيين، وفقاً لجون بوتلر.

العوامل المحفزة

على غرار هيمنة شركة "فرايزون كوميونيكيشن" (Verizon Communications) على شبكة الجيل الرابع، فإن "تي-موبايل" و"سبرينت" (Sprint) المندمجتين تتمتعان بسعة أكبر وتغطية أوسع في شبكة الجيل الخامس والتي قد تبشر بقفزة نسبتها 4% في هامش الربح، وفق تحليل "بلومبرغ إنتليجنس".

ورغم أن شبكة الجيل الخامس لا ترقى لمستوى الصخب الدائر حولها، فإن "تي- موبايل" تبدو على وشك الاستفادة من التآزر وانخفاض التكاليف التشغيلية نتيجة الدمج.

التقويم

من المرجح أن تظهر نتائج أعمال الربع الأول في أوائل مايو مزايا الاندماج مع "سبرينت".

يمكن تقييم ريادة "تي-موبايل" في شبكة الجيل الخامس في الربع الثاني بعد استحداث "فرايزون" و"إيه تي آند تي" (AT&T) للخدمات.

الطاقة المتجددة

"فيستاس" (Vestas) (VWS:DC)

يقول روب بارنيت إن مبيعات توربينات الرياح التي تصنعها "فيستاس" على وشك الحصول على دفعة نتيجة سعي أوروبا لخفض اعتمادها على الغاز الروسي.

العوامل المحفزة

بعد الارتفاع في أسعار الغاز الطبيعي، من المتوقع أن يقفز الطلب على توربينات الرياح بشكل حاد إذ تدعم السياسات في جميع أنحاء أوروبا التحول عن الوقود الأحفوري.

والإجماع بين المحللين هو أن تظل شحنات توربينات "فيستاس" ثابتة حتى عام 2025، لكن تحليل "بلومبرغ إنتليجنس" يشير إلى نمو سنوي بنسبة 10%، كما يمكن أن تنمو إيرادات الخدمات بشكل أسرع مما يتوقعه الكثيرون، مع توسع توليد الكهرباء من طاقة الرياح.

التقويم

قد تؤدي الطلبيات المتراكمة والتوقعات الاسترشادية للإدارة إلى دفع تقديرات الإجماع لأعلى عند صدور نتائج الربع الأول في مايو.

قد تعلن الحكومات الأوروبية عن تدابير جديدة لتسريع استخدام الطاقة المتجددة قرب منتصف العام.

السيارات

"فولكس واجن" (Volkswagen) (VOW:GR)

يبشر النمو في مبيعات السيارات الكهربائية والحماسة الناتجة عن الطرح العام الأولي لعلامتها التجارية الشهيرة للسيارات الرياضية "بورشه" بصيف ساخن لـ"فولكس واجن"، على حد قول مايك دين.

العوامل المحفزة

تقدم السيارات العاملة بالبطاريات الكهربائية أنظف مسار مستقبلي للسيارات، وتتوقع "بلومبرغ إنتليجنس" أن تتفوق مبيعات المركبات الكهربائية لـ"فولكس واجن" على "تسلا" بحلول 2024.

تسعى "بورشه"، المملوكة لـ"فولكس واجن"، سريعاً لكهربة سياراتها، ومن المتوقع أن تصبح 30% من المبيعات بحلول 2023 من الطرازات المزودة بالبطاريات.

التقويم

قد توفر نتائج الربع الأول، المتوقعة في أوائل مايو، نظرة ثاقبة لمشكلات سلسلة التوريد على مستوى الصناعة والتي تفاقمت بسبب غزو روسيا لأوكرانيا.

وسيركز يوم "أسواق رأس المال" في "فولكس واجن" في 22 يونيو على السيارات التي تعمل بالبطاريات والبرمجيات.

قد يعلن عن الاكتتاب العام الأولي لشركة "بورشه" أو فصلها عن الشركة الأم في الأشهر المقبلة.

عقارات

"ويلتاور" (Welltower) (WELL:US)

تعد العقارات السكنية لكبار السن التابعة لصندوق الاستثمار العقاري في وضع يمكنها من اكتساب أعداد متزايدة من السكان مع انحسار موجة أوميكرون في الأشهر المقبلة، وفقاً لجيف لانغباوم.

العوامل المحفزة

معدلات الإشغال بالغة الأهمية لـ"ويلتاور". وبعد انخفاضها بشكل كبير خلال عام 2020، يشير تحليل "بلومبرغ إنتليجنس" إلى تعافٍ حاد في عام 2022.

ونظراً لأن ما يقرب من 40% من الدخل التشغيلي يأتي من الإسكان لكبار السن، فإن "ويلتاور" هي الأكثر تعرضاً لهذا القطاع بين صناديق الاستثمار العقاري الخاصة بالرعاية الصحية، ويتوقع الإجماع أن تصل معدلات الإشغال إلى مستويات ما قبل الجائحة في عام 2024، وتعتقد "بلومبرغ إنتليجنس" أن هذا يمكن أن يحدث أبكر بسنة.

التقويم

بيانات القطاع المتوقعة في أوائل أبريل ستظهر اتجاهات إسكان كبار السن.

تعافي معدلات الإشغال قد يظهر في نتائج أعمال الربع الأول المتوقعة في مايو.

القيمة السوقية لكل شركة هي كما بتاريخ 28 مارس 2022.