الإمارات تحتاج 670 مليار دولار لتمويل الحياد المناخي

سيدة تلوح لطيور النورس على كورنيش أبوظبي.. تمويل الحياد الكربوني باستثمارات خارجية سيرفع إنفاق الأُسَر في الإمارات بمقدار تريليوني درهم
سيدة تلوح لطيور النورس على كورنيش أبوظبي.. تمويل الحياد الكربوني باستثمارات خارجية سيرفع إنفاق الأُسَر في الإمارات بمقدار تريليوني درهم المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُقدّر متطلّبات التمويل في دولة الإمارات العربية المتحدة بحوالي 2.5 تريليون درهم (671 مليار دولار) للانتقال إلى الحياد المناخي، بحسب بنك "ستاندرد تشارترد" (Standard Chartered).

البنك ركّز في دراسة، صدرت اليوم الثلاثاء بعنوان "في الوقت المناسب"، على قياس احتياجات التمويل المطلوبة للانتقال إلى الحياد المناخي في الأسواق الناشئة، وكيفية تمويلها، وتأثير ذلك في الإنفاق الأُسَري.

فجوة التمويل

تكشف الدراسة أنَّ الأسواق الناشئة ككل بحاجة إلى استثمار بقيم 94.8 تريليون دولار إضافية للانتقال إلى الحياد المناخي - وهو مبلغ أعلى من الناتج المحلي الإجمالي العالمي السنوي – هذا بالإضافة إلى رأس المال الذي تمّ تخصيصه بالفعل من الحكومات بموجب سياساتها المناخية الحالية.

اقرأ أيضاً: أبوظبي تكشف مشاريعها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050

يستطيع القطاع الخاص بالأسواق الناشئة المساهمة بأكثر من 83 تريليون دولار من إجمالي الاستثمارات المطلوبة، الأمر الذي يؤكد الحاجة الملحة للمؤسسات المالية للوفاء بالتعهدات المالية الخضراء والانتقالية، وفق "ستاندرد تشارترد".

مع ذلك؛ فإنَّ تشجيع الاستثمار في الأسواق الناشئة "مهمة صعبة"، إذ يبلغ إجمالي الأصول المدارة لأكبر 300 شركة استثمارية في العالم أكثر من 50 تريليون دولار،

لا تخصص منها سوى 2% و3 % و5% فقط لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الجنوبية على التوالي.

فجوة تمويل الحياد المناخي في كبرى الأسواق الناشئة

البلد القدرة الاستثمارية (دولار أمريكي) فجوة التمويل (دولار أمريكي)
الصين 21.9 تريليون 35.1 تريليون
الهند 8.5 تريليون 12.4 تريليون
إندونيسيا 2.1 تريليون 2.7 تريليون
ماليزيا 1.3 تريليون 909.9 مليار
جنوب أفريقيا 445.5 مليار 833.6 مليار
الإمارات 680.1 مليار 671.1 مليار
كينيا 128.4 مليار 413.6 مليار
نيجيريا 220.7 مليار 283.3 مليار
المجموع35.3 تريليون 53.3 تريليون

إنفاق الأُسَر

إذا قامت الأسواق الناشئة بتمويل انتقالها إلى الحياد المناخي بنفسها، دون أي مساعدة من الأسواق المتقدمة؛ فقد ينخفض الإنفاق الأُسَري في هذه الأسواق بمعدل 5% ​​كل عام، كما تُبيّن دراسة البنك البريطاني.

ويتوقَّع أن يؤدي التمويل الذاتي للتحول المناخي من قِبل الأسواق الناشئة إلى زيادة الضرائب وزيادة الاقتراض الحكومي، الأمر الذي ينعكس على الإنفاق الأُسَري في هذه الأسواق، إذ ستنخفض قدرة الإنفاق على الاحتياجات اليومية.

اقرأ أيضاً: دبي تستهدف تخفيض الانبعاثات الكربونية 30% خلال عشر سنوات

في المقابل؛ فإنَّ تمويل الأسواق المتقدّمة لهذا التحول له تأثير معاكس، بحيث سيزيد إنفاق الأسر في الأسواق الناشئة بمعدل 1.7 تريليون دولار سنوياً مقارنةً بالتمويل الذاتي. كما سيحفّز أيضاً النمو العالمي، إذ يمكن أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي ما يفوق 108.3 تريليون دولار بشكلٍ تراكمي من الآن حتى عام 2060.

على صعيد الإمارات تحديداً؛ إذا تمّ توفير التمويل المطلوب للانتقال إلى الحياد المناخي من الأسواق المتقدّمة؛ فقد يرتفع الإنفاق الأُسَري في دولة الإمارات بمقدار 2 تريليون درهم (551 مليار دولار) مُقارنةً بالتمويل الذاتي، بحسب رولا أبو منه، الرئيسة التنفيذية لبنك "ستاندرد تشارترد" في الإمارات العربية المتحدة.