منتجة الذهب الكندية "كينروس" تخرج من روسيا بييع أصول بـ680 مليون دولار

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة إنتاج الذهب "كينروس غولد" (Kinross Gold) على بيع أصولها الروسية لشركة يسيطر عليها قطب التعدين فلاديسلاف سفيبلوف مقابل 680 مليون دولار، بعد تعهدها بالخروج من روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

تم إرجاء تسليم معظم الأموال النقدية في عملية بيعها "هايلاند غولد ماينينغ" (Highland Gold Mining). ستحصل "كينروس" على 100 مليون دولار عند الإغلاق و150 مليون دولار العام المقبل، على أن يستحق المبلغ المتبقي بين 2024 و2027، وفقاً لبيان منتجة الذهب ومقرها تورونتو.

أشارت "كينروس" في بداية الأمر إلى استمرار عملياتها الروسية في الشرق الأقصى من البلاد، وكان من المتوقع لها أن توفر حوالي 13% من إنتاج الشركة هذا العام. لكن الشركة عدّلت من مسارها في أوائل مارس عندما قررت تعليق العمليات في منجم "كوبول" (Kupol) ومشروع "أودينسك (Udinsk) وبدء البحث عن مشترٍ.

وكتب مايك باركين، المحلل لدى "ناشيونال بنك فاينانشيال" (National Bank Financial) في مذكرة أن الصفقة تخضع لموافقة الحكومة الروسية واستكمال الاتفاقات المُلحقة، لكن ذلك "يُمثّل عقبة كبيرة محتملة،" مضيفاً أن للصفقة "قيمة عادلة أو جيدة بالنظر للظروف الآنية".

ارتفع سعر "كينروس" بنحو 0.1% إلى 7.51 دولار كندي في تمام الساعة 11:10 صباحاً بتوقيت تورنتو، وصعد السهم خلال العام بحوالي 2.3%، متخلفاً عن مكاسب مؤشر "إس آند بي/تي إس إكس"(S&P/TSX) المعياري المركب بنسبة 4.1%.

استحوذت "فورتيانا هولدينغز" (Fortiana Holdings) التابعة لسفيبلوف، على حصة في "هايلاند" في عام 2020 بعد شراء حصة 40% من الملياردير رومان أبراموفيتش ومستثمرين آخرين في صفقة قيّمت شركة التعدين في روسيا بنحو 1.4 مليار دولار.

معادن نفيسة