مسؤولة أوروبية: سنفرض عقوبات أخرى على روسيا قد تطال قطاع الطاقة

علم الاتحاد الأوروبي يرفرف أمام مقر المفوضية الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل
علم الاتحاد الأوروبي يرفرف أمام مقر المفوضية الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي سيفرض المزيد من العقوبات على روسيا بجانب الحزمة الأخيرة التي أعلن عنها أمس الثلاثاء، من المرجح أن تشمل إجراءات ضد واردات النفط الروسي.

أضافت أمام البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، في عرض لأحدث حزمة عقوبات تشمل حظر شراء الفحم الروسي "هذه العقوبات لن تكون عقوباتنا الأخيرة، علينا الآن أن ننظر في النفط والعائدات التي تحصل عليها روسيا من الوقود الأحفوري".

تنسق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع مجموعة جديدة من العقوبات على روسيا، بما فيها حظر أمريكي على الاستثمار في البلاد وحظر أوروبي على واردات الفحم، بعد اكتشاف جرائم قتل المدنيين والفظائع الأخرى في المدن الأوكرانية المهجورة عقب انسحاب القوات الروسية.

تخطط الحكومات لتشديد العقوبات على المؤسسات المالية الروسية والشركات المملوكة للدولة، بالإضافة إلى فرض عقوبات على مسؤولين روس غير محددين وأفراد أسرهم، وفقاً لمسؤول أمريكي مطلع على الأمر.

اقرأ أيضاً: بعد تقارير جرائم الحرب.. أمريكا والاتحاد الأوروبي سيفرضان عقوبات جديدة على روسيا

حظر الفحم الروسي

ستحظر العقوبات التي اقترحها الاتحاد الأوروبي وتتعين موافقة الدول الأعضاء عليها شراء الفحم الروسي ومنع السفن الروسية من دخول موانئ الاتحاد.

حثت بريطانيا دول مجموعة السبع لأكبر اقتصادات عالمية والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي على تحديد إطار زمني لوقف واردات النفط والغاز الروسية تدريجياً.

ارتفعت العقود الآجلة للنفط اليوم الأربعاء، مع زيادة المخاوف المرتبطة بالإمدادات بعد التلويح بفرض عقوبات جديدة على روسيا، الأمر الذي فاق تأثيره مخاوف ضعف الطلب بعد زيادة مخزونات الخام الأمريكية وتمديد الإغلاق العام في شنغهاي الصينية.

بحلول الساعة 0657 بتوقيت جرينتش زادت العقود الآجلة لخام برنت 49 سنتا أو 0.5% إلى 107.13 دولار للبرميل بعد تراجعها إلى 105.06 دولار في وقت سابق من الجلسة.

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 21 سنتاً أو 0.2% إلى 102.17 دولار للبرميل، بعد انخفاضها إلى 100.37 دولار للبرميل في المعاملات المبكرة.