هيئة كهرباء ومياه دبي تجمع 22.3 مليار درهم من الاكتتاب العام

هيئة كهرباء ومياه دبي
هيئة كهرباء ومياه دبي المصدر: هيئة كهرباء ومياه دبي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) 22.3 مليار درهم من أكبر طرح عام أولي في أوروبا والشرق الأوسط منذ أكثر من عامين، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

باعت "ديوا" المملوكة لحكومة دبي 9 مليارات سهم بسعر 2.48 درهم للسهم، وهو أعلى مستوى في النطاق السعري للطرح، ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم "ديوا" في سوق دبي المالي يوم 12 أبريل الجاري.

يعطي هذا التسعير "ديوا" قيمة سوقية تبلغ نحو 124 مليار درهم، ويجعلها واحدة من أكبر شركات المرافق في العالم.

قال الشيخ مكتوم بن محمد نائب حاكم دبي، إن الطرح العام الأولي لـ"ديوا" استقطب طلبات بقيمة 315 مليار درهم.

يعد طرح حصة من أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي جزءاً من برنامج أوسع لتنويع اقتصاد دبي، يتضمن خططاً لإدراج 10 شركات حكومية، في "سوق دبي المالي".

اقرأ أيضاً.. "ديوا" تتأهل لقائمة أكبر 20 شركة مرافق عامة في العالم

أضاف الشيخ مكتوم عبر حسابه على موقع تويتر، "الاكتتاب العام في ديوا هو أكبر طرح عام أولي في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا منذ بداية 2022 بعدد أسهم بلغ 9 مليارات سهم بقيمة 22.3 مليار درهم.. هدفنا أن يعكس سوقنا المالي قوة وتنوع اقتصادنا .. والقادم أفضل".

صناديق سيادية وخاصة شاركت في الطرح

بحسب الشيخ مكتوم فقد شارك في اكتتاب "ديوا"، أغلب الصناديق السيادية والخاصة العالمية، إضافة إلى مشاركة 65 ألفاً من المستثمرين الأفراد.

سعيد الطاير لـ"الشرق": الصناديق العالمية مهتمة بالطرح الأولى لـ"ديوا"

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا، وارتفاع التضخم وسياسات البنوك المركزية المتشددة إلى اضطراب أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في إلغاء العديد من عمليات الإدراج. لكن أسعار النفط المرتفعة أفادت منطقة الخليج الغنية بالطاقة، ما أدى إلى تدفقات قوية من المستثمرين إلى الداخل وطفرة في مبيعات الأسهم.

يُعد الاكتتاب العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي الأكبر في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ أن جمعت شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" ما يقرب من 30 مليار دولار في أواخر عام 2019. كما يمثل تحولًا في دبي، التي خسرت تماماً طفرة الاكتتابات التي اجتاحت الخليج خلال العام الماضي.

بعد أن شهدت إدراجاً وحيداً بقيمة 95 مليون دولار منذ عام 2017، تستضيف دبي الآن ثاني أكبر طرح عام أولي في العالم هذا العام. يمثل طرح "ديوا" في السوق الخطوة الأولى في خطة الإمارة لتنشيط أسواق رأس المال وزيادة أحجام التداول المتدنية في الوقت الذي تسعى إلى اللحاق بمنافسيها في أبوظبي والرياض.