شركات رأس المال الجريء الأمريكية تجمع 74 مليار دولار في 3 أشهر

الحي المالي في مدينة سان فرانسيسكو. كاليفورنيا. الولايات المتحدة
الحي المالي في مدينة سان فرانسيسكو. كاليفورنيا. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركات رأس المال الجريء في الولايات المتحدة ما مجموعه 73.8 مليار دولار في الربع الأخير من العام 2021، في أفضل أداء ربعي على الإطلاق، وأكثر من إجمالي الأموال التي جُمِعت لمعظم السنوات الكاملة.

حرب أوكرانيا تجبر مئات الشركات على تعليق صفقات تمويل بـ45 مليار دولار

تُظهر بيانات جمعتها شركة الأبحاث "بيتشبوك" و"الرابطة الوطنية لرأس المال الجريء"، أن أصحاب رؤوس الأموال الجريئة ما يزال لديهم الكثير من السيولة لمواصلة تمويل الشركات الناشئة. ويأتي هذا التصويت على الثقة على الرغم من تقلص سوق الاكتتابات العامة الأولية، وارتفاع التضخم، ووقوع الحرب.

رغم الوباء.. تمويل الشركات الناشئة في أمريكا يبلغ أرقاماً قياسية في 2020

قد تكون هذه التحديات هي السبب في أن أصحاب رأس المال الجريء يبدون وكأنهم يبتعدون عن السيولة بوتيرة أبطأ مما كان عليه الحال في عام 2021. ففي الربع الأول من عام 2022، أنفقوا 70.7 مليار دولار، بتمويل 3,723 صفقة لشركات ناشئة، وفقاً لشركة "بيتشبوك". وهذه حصيلة أعلى من أي ربع آخر تقريباً على مدار العقدين الماضيين، ولكن ليس مقارنة بالعام الماضي الذي كان غنياً بشكل غير عادي؛ حيث أنفق أصحاب رأس المال الجريء 77 مليار دولار على 4,282 صفقة في الربع الأول من عام 2021. وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من ذلك العام، أنفقوا 95.4 مليار دولار على 4,098 صفقة.

علاوةً على ذلك، تراجع نشاط الخروج، أي طرح الشركات للاكتتاب العام الأولي أو بيع شركة ناشئة إلى شركة أخرى، هذا العام جنباً إلى جنب مع ظروف السوق. فقد شهد الربع الأول 33.6 مليار دولار عبر 310 صفقات خروج، بانخفاض من 124.6 مليار دولار عبر 393 صفقة في العام السابق.

كما تشمل بعض عمليات جمع التمويل الكبيرة في الربع الأخير 9 مليارات دولار لتمويل شركة "أندريسن هورويتز" (Andreessen Horowitz) من وادي السيليكون، و1.15 مليار دولار جمعتها شركة "ريبيت كابيتال" (Ribbit Capital). حيث جاء كلا الإعلانين في الأسبوع الأول من العام، مما يشير إلى أن معظم عمليات جمع التمويل قد اكتملت بالفعل في نهاية عام 2021. وفي ظل تذبذب الاقتصاد مع نهاية عام 2021، ربما تكون بعض الشركات الاستثمارية قد قرّبت موعد عمليات جمع الأموال التي كانت قد خططت لها في الأصل لتكون في وقت لاحق من عام 2022.