مزارعون أمريكيون يتجهون لمضاعفة زراعة عبّاد الشمس لمواجهة نقص الإمدادات

الحرب الروسية على أوكرانيا ترفع سعر زيت عبّاد الشمس
الحرب الروسية على أوكرانيا ترفع سعر زيت عبّاد الشمس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتجه المزارعون الأمريكيون إلى زيادة عدد الأفدنة المزروعة بزهرة عبّاد الشمس إلى الضِّعف، حسب توقعات حكومية، إذ أدت الحرب الروسية على أوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار.

أكبر شركة لتصنيع زيت عبّاد الشمس في أوكرانيا تواجه أزمة تصدير بسبب الحرب

قد تشهد السلعة المستخدمة في كل شيء، بدءاً من رقائق البطاطس والطعام المقلي إلى علف الطيور والشامبو، نقصاً هائلاً في الإمدادات، إذ تعاني صناعة زيت عبّاد الشمس في أوكرانيا، وهي المنتِج الأكبر في العالم، من انخفاض في الزراعة والصادرات بسبب الغزو الروسي.

مزارعو أوروبا يتحولون إلى الأعلاف المعدلة وراثياً بديلاً للذرة الأوكرانية

لقد أدّت تلك الضغوط بالفعل إلى استفادة المزارعين الأمريكيين، من نورث داكوتا إلى تكساس، من ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية، وهو ما يدفعهم إلى زراعة مزيد، وفقاً لجون ساندباكين، المدير التنفيذي للجمعية الوطنية لزهرة عبّاد الشمس، وهي مجموعة تجارية غير ربحية يقع مقرها في ماندان بولاية نورث داكوتا. أصدرت وزارة الزراعة الأمريكية الأسبوع الماضي تقديراً أولياً بزيادة المساحة المزروعة بعباد الشمس بنحو 10% هذا الموسم.

قال ساندباكن في مقابلة عبر الهاتف: "أنا واثق بأن الساحة ستكون أكبر، أكثر من 20%".

أزمة الإمدادات ترفع أسعار مبيدات الحشائش وتكلفة زراعة الغذاء

تجري معالجة معظم محصول عبّاد الشمس المزروع في الولايات المتحدة محلياً إلى زيت يُستخدم في الأطعمة الخفيفة وبدائل اللحوم ومنتجات العناية الشخصية، بالإضافة إلى علف الطيور، ويقول ساندباكين إنّ باقي المحصول يبقى بذوراً يأكلها البشر. وتُعَدّ إسبانيا أكبر مستورد.

يقول ساندباكين إنه يتلقى مكالمات من مزارعين اتجهوا إلى زراعة زهرة عبّاد الشمس لأول مرة للحصول على نصائح حول تلك الزراعة، بل إنه يتلقى مكالمات من أعضاء نادي الحدائق يقولون إنهم سيزرعون زهرة عبّاد الشمس هذا الربيع لإظهار الدعم الرمزي للشعب الأوكراني.

يعمل الجفاف المدمر الذي حدث العام الماضي في السهول الشمالية لصالح المزارعين لأنه ترك فائضاً من النيتروجين في الأرض، ما سمح لهم بشراء أسمدة أقل مما يحتاجون إليه في الظروف العادية.

يبلغ الآن سعر الشراء النقدي للمحصول الجديد من زهرة عباد الشمس 34 دولاراً لكل 100 رطل، متجاوزاً أعلى مستوى له على الإطلاق عند 30.50 دولار في عام 2008. وتقترب أسعار محاصيل زهرة عبّاد الشمس القديمة أيضاً من الرقم القياسي الذي جرى تسجيله في عام 2011 ، وفقاً لساندباكن.