"أمريكانا" تعيّن "روتشيلد" مستشاراً لطرح عام محتمل بالسعودية أو الإمارات

"أمريكانا" المشغّلة لسلسلة "KFC" تبدأ مباحثات لإدراج أسهمها في بورصة دبي أو السعودية
"أمريكانا" المشغّلة لسلسلة "KFC" تبدأ مباحثات لإدراج أسهمها في بورصة دبي أو السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كلّفت مجموعة "أمريكانا"، صاحبة امتياز مطاعم "كنتاكي" (KFC) و"بيتزا هت" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بنك "روتشيلد" الاستثماري تقديم المشورة في طرح عامّ أوّلي محتمل، حسب مصدرين مطلعين على الأمر.

تدرس "أمريكانا" عملية طرح عامّ في الإمارات أو السعودية، ومن المتوقع وفقاً للمصدرين أن تدعو بنوكاً للقيام بأدوار مهمة أخرى في هذه العملية خلال الأسابيع المقبلة.

"أمريكانا" مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي وكونسورتيوم استثماري يقوده رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار مؤسس "إعمار" العقارية المدرجة في دبي.

لم تردّ "أمريكانا" ولا العبار على طلب للتعقيب عندما اتصلت بهما "رويترز" اليوم الأربعاء. وامتنع بنك "روتشيلد" عن التعقيب.

ذكر المصدران، اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما لأن الأمر غير معلن بعد، أن المساهمين قد يدرسون أيضاً إدراجاً مزدوجاً في البورصتين.

اقرأ أيضاً: "أمريكانا" مشغّلة مطاعم "KFC" تدرس إدراج أسهمها في الإمارات أو السعودية

كانت وحدة "أديبتيو" المملوكة لرجل الأعمال محمد العبّار قد استحوذت على "أمريكانا" في عام 2016. واشترى صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية حصة تبلغ 50% في "أديبتيو" في وقت لاحق من ذلك العام.

بلغت قيمة مجموعة "أمريكانا" 3.5 مليار دولار في 2017 عند شطب إدراجها في بورصة الكويت.

أبرمت سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) في 2019 اتفاقاً لتعزيز التعاون المشترك والإدراج المزدوج في الأسواق المالية في الإمارات والسعودية.

تأسست "أمريكانا" في الكويت في 1964، وهي تدير 1800 مطعم في أنحاء المنطقة حسبما ورد على موقعها الإلكتروني، وتدير الشركة امتيازات العلامات التجارية لمطاعم "كنتاكي" و"بيتزا هت" و"هارديز" و"كريسبي كريم" وغيرها.

وجمعت مؤسسات خليجية 3.5 مليار دولار هذا العام من الاكتتابات الأولية وفقاً لبيانات "رفينيتيف"، متجاوزة حصيلة طرح الأسهم الأوروبية الجديدة رغم استمرار تقلبات الأسواق العالمية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ترتبط تحركات أسواق الخليج ارتباطاً وثيقاً بأسعار النفط التي يجري تداول خام برنت فيها فوق 100 دولار للبرميل حالياً.

ارتفع مؤشر "تداول" في السعودية بنسبة 17% هذا العام حتى الآن، في حين ارتفع المؤشر الرئيسي في أبوظبي بأكثر من 18% ودبي بما يزيد على 9%.