بيانات حديثة تُظهر احتمالية عجز روسيا عن سداد الديون الحكومية خلال عام

مخاطر التخلف عن السداد تقترب من روسيا
مخاطر التخلف عن السداد تقترب من روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت تكلفة التأمين على الديون الحكومية الروسية لمستوى يشير إلى احتمال تخلف عن السداد بنسبة 99% خلال عام، بعد أن سدّدت وزارة المالية بعض سنداتها الدولارية بالروبل.

تم تسعير عقود مقايضة التخلف عن السداد، والتي تؤّمن 10 ملايين دولار من سندات الدولة لمدة عام، بحوالي 7.3 مليون دولار مقدّماً، و100 ألف دولار سنوياً، اليوم الأربعاء، وفقاً لأسعار "خدمات بيانات بورصة إنتركونتيننتال" على "بلومبرغ". وتُظهر البيانات أنَّ هذه القيمة أعلى من حوالي 5 ملايين دولار في الأسبوع الماضي. وتعد "بورصة إنتركونتيننتال" بمثابة غرفة المقاصة الرئيسية لعقود مقايضة التخلف عن السداد في أوروبا.

قالت وزارة المالية، إنَّها اضطرت إلى إرسال مدفوعات بالروبل إلى وحدة "إيداع التسويات الوطنية" بعد أن رفضت البنوك الأجنبية مدفوعاتها للسندات المستحقة، يوم الإثنين، إلى جانب قسيمة سندات مستحقة في أبريل 2042. ولم يُسمح لأيٍّ من الأوراق المالية بخيار السداد بالروبل، وفقاً لوثائق السندات، مما أثار مخاوف المستثمرين من أنَّ الدولة معرضة لخطر التخلف عن السداد. ويحظى كلا السندين بفترة سماح مدتها 30 يوماً، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".