ماسك يفصح مجدداً عن حصته في "تويتر" لإثبات أنه مستثمر نشط

إيلون ماسك
إيلون ماسك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعاد إيلون ماسك تقديم الإفصاح المتعلّق بحصته في منصة "تويتر" حتى يصنف نفسه مستثمراً نشطاً، وقد أحدث هذا التغيير بعد حصوله على مقعد في مجلس إدارة شركة التواصل الاجتماعي.

قدّم ماسك، الملياردير الذي يعمل رئيساً تنفيذياً لشركة "تسلا"، نموذج (13D) لـ"هيئة الأوراق المالية والبورصات" بالولايات المتحدة يوم الثلاثاء، مفصحاً عن حصة تبلغ 9.1%. ويذكر الإفصاح الجديد أنَّ ماسك يعتزم أن يلعب دوراً نشطاً في تشكيل أجندة "تويتر".

أما النموذج الذي استخدمه يوم الإثنين، وهو نموذج (13G)؛ فإنَّه مخصص للمستثمرين الذين يعتزمون أن يلتزموا موقفاً سلبياً.

إيلون ماسك ينضم إلى مجلس إدارة "تويتر" مقيداً بحصة أقل من 15%

ينهي التعيين في مجلس الإدارة احتمال قيام ماسك بمحاولة الاستحواذ على "تويتر"، بأن فَرض سقفاً على ملكيته بالشركة عند مستوى 14.9% أثناء فترة عضويته بالمجلس، وذلك وفق إفصاح سابق قُدّم إلى "هيئة الأوراق المالية والبورصات" يوم الثلاثاء، على أنَّ الحصة التي يملكها تجعل منه أكبر المساهمين في "تويتر".

إيرادات "تويتر" تزيد وستعيد شراء 4 مليارات دولار من أسهمها

كشف ماسك، في نموذج الإفصاح (13D)، أنَّه استخدم نقوداً سائلة في شراء الأسهم بصورة شبه يومية من 31 يناير حتى أول أبريل من العام الحالي.

ويشير الإفصاح إلى أنَّ أسعار شراء الأسهم تراوحت بين 32.80 دولار و40.30 دولار للسهم. وأغلق سهم "تويتر" تعاملات يوم الثلاثاء عند 50.98 دولار في نيويورك.

تغريدات مثيرة للجدل

يعد ماسك واحداً من كبار الشخصيات على "تويتر"، وقد سبّب لنفسه عدة متاعب بطريقة منتظمة على هذه المنصة، وهو يسعى حالياً إلى الخروج من اتفاق عقده في 2018 مع "هيئة الأوراق المالية والبورصات" يفرض ضوابط تتعلّق بتغريده حول "تسلا".

في مساء الإثنين، سأل ماسك مستخدمي "تويتر" في استطلاع للرأي عن رغبتهم في وجود زر تحرير على "تويتر".

وفي العام الماضي، استطلع رأي مستخدمي "تويتر" حول ما إذا كان ينبغي عليه أن يبيع 10% من حصته في "تسلا"، وقد حصل على تأييد من الأغلبية.

قال مانديب سينغ، محلل لدى "بلومبرغ إنتيليجنس": بما أنَّه عضو جديد بمجلس الإدارة؛ "أصبح ماسك في موقف يجعله قادراً على التأثير على قدرات (تويتر)، فيما وراء الأخبار والأحداث الحية، وقد يستطيع جذب مستخدمين أصغر سناً. برغم أنَّ زر التحرير وإزالة تطبيق الروبوت هي بعض الخصائص التي دافع عنها ماسك مؤخراً دفاعاً علنياً؛ فإنَّنا نعتقد أنَّ تغييراً في مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية قد يحدث في الأشهر الستة المقبلة إذا استمر أداء الشركة متخلفاً عن أقرانها".

لمَ أتاحت "فيسبوك" و"تويتر" منصة لرموز غير قابلة للاستبدال؟

ردّت "تويتر" يوم الثلاثاء قائلة، إنَّها تعمل على إضافة "زر تحرير" منذ العام الماضي. وستختبر الشركة هذه الأداة على خدمتها الخاصة "تويتر بلو" التي تتطلّب اشتراكاً "حتى تكتشف أداءها وإمكانياتها"، وفقاً لنص تغريدة من فريق الاتصال بـ"تويتر".

ارتفاع الأسهم

قال باراغ أغراوال، الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر"، إنَّ تعيين ماسك كعضو بمجلس الإدارة هو أمر "مثير" بالنسبة له، موضّحاً في تغريدة أنَّ ماسك" مؤمن إيماناً قوياً بالخدمة، وفي نفس الوقت؛ فإنَّه ناقد عنيف لها، وهو ما نحتاجه بالضبط في (تويتر) وفي مجلس الإدارة حتى يزيدنا قوة في المدى الطويل".

في حين لم تتضح نوايا ماسك بشأن "تويتر" وضوحاً تاماً حتى الآن؛ فإنَّ نتائج التحاقه حالياً جيدة للشركة المحاصرة التي انهارت أسهمها من مستواها القياسي في عام 2021؛ إذ انتقد المستثمرون ارتفاع تقييمها، فضلاً عن أرقام النمو في عدد المستخدمين التي ربما جاءت مخيبة للآمال في الوقت نفسه.

غير أنَّ سعر سهم "تويتر" ارتفع بنسبة 27% يوم الإثنين الماضي، ثم ارتفع بنسبة 2% أخرى يوم الثلاثاء؛ إذ راهن المشترون على قدرة ماسك في إحداث انطلاقة في "تويتر" بفضل تأثيره باعتباره أكبر مساهم فيها، فضلاً عن أنَّه مستخدم مؤثر على منصتها، إذ يبلغ عدد متابعيه 80.4 مليون مستخدم.

في مذكرة للمستثمرين، كتب دان أيفيز، محلل بشركة "ودبوش سيكيوريتيز" (Wedbush Securities): "تلك مبادرة ودودة من مجلس إدارة (تويتر) بأن يضم ماسك إليه بأذرع مفتوحة؛ إذ إنَّه من الواضح أنَّ امتلاكه حصة سلبية يمثل بداية فقط لانغماسه في (تويتر)".

وأضاف أنَّ "انضمام ماسك إلى الشركة سيؤدي إلى مجموعة من المبادرات الاستراتيجية التي قد تشمل نطاقاً من التطورات الممكنة في المدى القريب والمدى الطويل من خارج أبواب (تويتر) لأنَّ الشركة مازالت تعاني من سباق التسلح في سوق التواصل الاجتماعي".

يتعرّض "تويتر" للسخرية في أغلب الأحوال من أنَّه يعيّن أعضاء في مجلس الإدارة نادراً ما يغردون على المنصة. أما ماسك؛ فمن النادر أن يغيب عن السجالات الدائرة على المنصة.

في عام 2019، وصف غطَّاس كهوف بريطاني بأنَّه "رجل بيدوفيل" (pedo guy) على "تويتر"، مما أدى إلى رفع دعوى قضائية تتهمه بالتشهير والقذف.

برامج الروبوت

كشف ماسك بوضوح عن مشاعره إزاء برامج "روبوت" الرسائل غير المرغوبة المشفَّرة على "تويتر" بعد ساعات قليلة من استطلاع الرأي حول "زر التحرير"، واصفاً إياها بأنَّها "المشكلة الأكثر إزعاجاً بذاتها في (تويتر)". وهي مشكلة أعرب عن أسفه بشأنها على الموقع في وقت سابق.

"تويتر" ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى شهدت طوفاناً من برامج الروبوت هذه في السنوات الأخيرة، والتي تسعى إلى الاحتيال على حاملي العملات المشفَّرة من خلال برامج وخطط متعددة.

استقال جاك دورسي، المؤسس المشارك لشبكة "تويتر"، من منصبه كرئيس تنفيذي لها في العام الماضي، وسيترك موقعه في مجلس الإدارة عندما تنتهي مدته هذا العام.

قال دورسي، وهو صديق لـ إيلون ماسك، في تغريدة، إنَّه "سعيد حقاً" بانضمام ماسك إلى مجلس الإدارة.

ماسك، عضو في مجلس إدارة "تسلا" حالياً، وكذلك في شركة السياحة الفضائية "سبيس إكس"، وهما أبرز شركتين يقودهما.

وكشفت شركة "إنديفور غروب هولدينغز" (Endeavor Group Holdings)، المتخصصة في قطاع الترفيه والمواهب في هوليوود، في الشهر الماضي عن استقالة ماسك من مجلس إدارتها.

تنتهي مدة ماسك في عضوية مجلس الإدارة في الاجتماع السنوي لـ"تويتر" عام 2024.