بريطانيا تجمّد أصول مصرف "سبيربنك" في جولة عقوبات جديدة ضد روسيا

"سبيربنك" هو أكبر بنك في روسيا
"سبيربنك" هو أكبر بنك في روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حظرت المملكة المتحدة جميع الاستثمارات الجديدة المتجهة إلى روسيا، وجمدت أصول أكبر بنك في البلاد، إذ سعى رئيس الوزراء بوريس جونسون لتشديد الضغط على نظام فلاديمير بوتين في أعقاب غزو أوكرانيا.

قالت وزارة الخارجية في بيان يوم الأربعاء إنّ بريطانيا فرضت تجميداً كاملاً على أصول مصرف "سبيربنك" الروسي، في خطوة جرى تنسيقها مع الولايات المتحدة، كما جمدت أصول مصرف "كريديت بنك أوف موسكو" (Credit Bank of Moscow).

أضافت أن المملكة المتحدة ستوقف أيضاً جميع واردات الفحم والنفط الروسي بنهاية عام 2022، وستفرض عقوبات على ثمانية أثرياء روس آخرين.

عقوبة أمريكية جديدة تعرقل محاولات روسيا لتجنب التخلف عن السداد

تكثّف المملكة المتحدة وحلفاؤها الغربيون الإجراءات ضد روسيا بعد مزاعم الأسبوع الجاري بارتكاب فظائع في أوكرانيا على أيدي القوات الروسية. هذه هي خامس حزمة عقوبات تفرضها بريطانيا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير.

قالت وزيرة الخارجية ليز تراس في البيان: "نُظهِر للنخبة الروسية أنهم لا يستطيعون غسل أيديهم من الفظائع التي ارتُكبت بناءً على أوامر من بوتين.. لن نرتاح حتى تنتصر أوكرانيا".

تتضمن حزمة العقوبات الأخيرة أيضاً حظراً على واردات منتجات الحديد والصلب الروسية، وقيوداً على قدرة روسيا على شراء التقنيات التكنولوجية المتقدمة من المملكة المتحدة.

من بين أباطرة المال الروس المستهدفين في جولة العقوبات الجديدة:

  • أندريه جوريف، مؤسس "فوس أغرو" (PhosAgro).
  • ليونيد ميخلسون، الرئيس التنفيذي لشركة "نوفاتيك" (Novatek).
  • أندري أكيموف، الرئيس التنفيذي لمصرف "غازبرومبانك" (Gazprombank).
  • ألكسندر ديوكوف، الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الروسية "غازبروم نفط"(Gazprom Neft).
  • بوريس روتنبرغ، نجل الشريك في ملكية مجموعة " إس جي إم" (SGM)، أكبر شركة منتجة لأنابيب الغاز في روسيا.