"ماراثون ديجيتال" عملاقة تعدين العملات المشفرة منفتحة على البيع بقيمة مناسبة

فريد ثيل، الرئيس التنفيذي لشركة "ماراثون ديجيتال هولدينغز"
فريد ثيل، الرئيس التنفيذي لشركة "ماراثون ديجيتال هولدينغز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التنفيذي لشركة "ماراثون ديجيتال هولدنغز" (Marathon Digital Holdings Inc)، عملاقة تعدين العملات المشفرة، إنه منفتح على إمكانية أن يجري استحواذ عليها مقابل سعر مناسب.

تأتي الشركة، التي تتخذ من مدينة لاس فيغاس بولاية نيفادا الأمريكية مقراً لها، من بين أكبر شركات تعدين عملية "بتكوين" المتداولة علناً حول العالم، إذ تبلغ قيمتها السوقية نحو 2.9 مليار دولار.

أوروبا تتجه إلى تسريع تنظيم العملات المشفرة لتشديد العقوبات على روسيا

تتوقع الشركة أن تكون قادرة على توليد 10% من إجمالي الكهرباء المستخدمة في أنشطة الحوسبة لشبكة "بتكوين" في مطلع السنة القادمة.

قال فريد ثيل، في مقابلة مع "بلومبرغ" خلال مؤتمر "التمكين" الخاص بالقطاع في مدينة هيوستن في 31 مارس الماضي: "أنا مستعدّ على الدوام للدخول في محادثات، ولكن يتعين أن يكون هناك سعر مناسب".

أضاف: "في حال عرض علينا شخص ما علاوة كبيرة على القيمة السوقية الخاصة بنا، فلا بد لي من أخذها في عين الاعتبار، وقد يكون هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله من أجل المستثمرين".

شركات الطاقة

تنشأ سوق الاستحواذ من وجود إمكانية لدى الشركات في قطاع الطاقة لجني هوامش أرباح أعلى من خلال تعدين عملة "بتكوين" بنفسها عوضاً عن تقديم الكهرباء والبنية التحتية لشركات التعدين.

قال ثيل: "تستطيع شركة توليد الكهرباء أن تبيع الكهرباء لنفسها بتكلفة أرخص، لذلك ستصبح شركات تعدين عملة (بتكوين) الأكثر ربحية مع مرور الزمن". وتابع: "كيف سيتوسعون؟ يذهبون للبحث عن شركة تعدين كبيرة للاستحواذ عليها، ويجري توسيع نطاق عملهم فجأة".

يمكن لشركات الكهرباء أيضاً موازنة الطلب على أحمال الكهرباء لتعزيز الدخل. تستطيع عمليات التعدين أن تستهلك فائضاً من الكهرباء الموردة من مولدات الطاقة المتجددة على غرار الرياح والطاقة الشمسية بعيداً عن أوقات الذروة، فيما تتراجع عندما تكون الشبكة تحت ضغط بسبب زيادة الطلب.

اتهام رجل في نيويورك بغسل الأموال عبر تحويل النقود إلى "بتكوين"

قال ثيل: "على سبيل المثال، في منشأة كهرباء بسعة 500 ميغاواط، فإنّ استهلاك 200 ميغاواط لتعدين عملة (بتكوين) يمكن أن يولد تدفقاً نقدياً إضافياً".

رغم ذلك، حتى الآن، انغمست حفنة شركات في عمليات التعدين الذاتية لعملة "بتكوين"، إذ يصعب قياس عوائد الاستثمار من التعدين نظراً إلى سعر عملة "بتكوين" المتقلب.

يملك منتجو الطاقة على غرار "تالين إنيرجي" (Talen Energy Corp) مراكز كهرباء وبيانات، ويعملون مع شركات تعدين عملة "بتكوين" دون استثمار مزيد من الأموال في معدات التعدين باهظة الثمن. وسيحتاج تشييد مرافق من هذا النوع ضخ ملايين الدولارات لتنفيذ عمليات تطوير لشبكة الربط للمواقع الموجودة في منطقة نائية، علاوة على إجراء عمليات إصلاح لأنظمة نقل الكهرباء.

قال ثيل: "ستكون شركات الطاقة هي الشركات التي ستدمج القطاع في نهاية الأمر".

صعدت قيمة أسهم شركة "ماراثون" 1.3% لتبلغ 28.92 دولار يوم الاثنين الماضي. وكانت سجلت تراجعاً بنحو 12% خلال السنة الجارية.