قراصنة ينقلون عملات مشفرة مسروقة من "أكسي إنفينيتي" ويخفون آثارهم

رسم تصويري لعملة "إيثيريوم" الرقمية
رسم تصويري لعملة "إيثيريوم" الرقمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نقل أحد القراصنة نحو 600 مليون دولار من العملات المشفرة المسروقة من منصة اللعب للربح "أكسي إنفينيتي" (Axie Infinity)، إلى خدمة تساعد المستخدمين على القيام بمعاملات متخفية.

خلال الشهر الماضي، تمّ نقل حوالي ألفي رمز إيثر، تُقدّر قيمتها بحوالي 7 ملايين دولار، تمّ رفعها من برنامج "رونين" (Ronin) المُشغّل لمنصة "إكسي إنفينيتي" إلى "تورنادو كاش" (Tornado Cash) حسبما تظهر بيانات بلوكتشين. ولم يستجب مؤسسو شركة "تورنادو كاش" لطلب للتعليق.

إقبال في الأرجنتين على ألعاب التشفير بعد تآكل قيمة الرواتب

صُمّمت "تورنادو كاش" للحفاظ على الخصوصية في بلوكتشين "إيثيريوم". وتستخدم تقنيتها لقطع الرابط بين عناوين المرسل والمستقبل في المعاملات المرسلة إلى بلوكتشين "إيثيريوم".

وسابقاً، استخدم المخترقون الذين استولوا على 34 مليون دولار من "كريبتو دوت كوم" (Crypto.com) هذا البرتوكول أيضاً.

صعوبة التتبع

كتبت شركة "ميركل ساينس" (Merkle Science) لتحليل بلوكتشين في رد بالبريد الإلكتروني: "تتبّع الأموال بعد أي معاملات اختلاط، بما في ذلك "تورنادو كاش"، لا يمثّل إلا طريقة محتملة، ولا يمكننا أن نكون متأكدين بنسبة 100%".

أرسل عنوان "إيثيريوم" الرئيسي الذي استخدمه المخترقون الذين هاجموا بلوكتشين "رونين" التابعة لمنصة "أكسي إنفينيتي" 2,001 إيثر إلى عنوان "إيثيريوم" آخر في وقت سابق. وتظهر بيانات بلوكتشين أن عنوان "إيثيريوم" الثاني أرسل 2,000 إيثر على دفعات يبلغ كل منها 100 "إيثر" إلى "تورنادو كاش". وتمّ تأكيد المعاملات من قبل بيانات بلوكتشين من شركة "نانسين" (Nansen).

يُعتبر "رونين" بروتوكولاً برمجياً أُنشئ لتقليل حركة المرور والتكلفة على بلوكتشين "إيثيريوم" التي تزايدت الضغوط عليها بسبب شعبية منصة اللعب "إكسي إنفينيتي". وتعرضت هذه التقنية لانتقادات شديدة بعد سرقة أكثر من مليار دولار من العملات المشفرة خلال عام تقريباً عبر برامج بروتوكولات العملات المشفرة.

من جهتها قالت شركة "سكاي مافيس" (Sky Mavis) التي تقف وراء "رونين" و"إكسي إنفينيتي": "التحقيقات لا تزال جارية ونحن لن نعطي تعليقاً في هذا الوقت".