اليابان ستسحب 15 مليون برميل من احتياطياتها النفطية

ناقلة بنزين تابعة لشركة "كوزمو أويل" تمر عبر مصفاة في مجمع "يوكايتشي" الصناعي في يوكايتشي، محافظة ميو، اليابان.
ناقلة بنزين تابعة لشركة "كوزمو أويل" تمر عبر مصفاة في مجمع "يوكايتشي" الصناعي في يوكايتشي، محافظة ميو، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم اليابان سحب 15 مليون برميل من احتياطيات النفط الحكومية والخاصة، في إطار الجولة الثانية من عملية سحب منسقة تقودها وكالة الطاقة الدولية، بحسب ما أوردته وكالة كيودو اليابانية للأنباء اليوم الخميس.

تمثّل هذه الخطوة أكبر مساهمة لليابان على الإطلاق في العملية الذي تقودها وكالة الطاقة الدولية.

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، أمس الأربعاء أن الدول الأعضاء وافقت على إطلاق 120 مليون برميل من النفط، سيأتي نصفها من الولايات المتحدة، في مسعى لتهدئة أسعار الخام بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن محللين وتجاراً قالوا إنه حتى مع الإفراج عن مخزونات النفط تظل الإمدادات شحيحة.

اقرأ أيضاً.. دول وكالة الطاقة الدولية تتفق على سحبٍ منسَّق من الاحتياطي النفطي

قال فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة في تغريدة، إن الوكالة تمضي قدما في سحب جماعي من مخزونات النفط قدره 120 مليون برميل، بما يشمل 60 مليون برميل تساهم بها الولايات المتحدة في إطار سحبها الإجمالي من احتياطيها البترولي الإستراتيجي، مضيفاً أنه سيجري الإعلان قريباً عن المزيد من التفاصيل بشأن المساهمات على وجه التحديد.

أسعار النفط ترتفع

ارتفعت العقود الآجلة للنفط اليوم الخميس من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع لامسته في الجلسة السابقة بعد أن قالت دول كبرى مستهلكة إنها ستفرج عن كميات كبيرة من الاحتياطيات النفطية، بينما لا تزال المخاوف من شح المعروض تهيمن على توقعات السوق.

  • ارتفعت عقود خام برنت 1.5% إلى 102.55 دولار للبرميل.
  • زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط 1.3%، إلى 97.49 دولار للبرميل.
  • خسر الخامان القياسيان أكثر من 5% في الجلسة السابقة وسجّلا أدنى مستوى منذ 16 من مارس

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين أمس الأربعاء، إن عقوبات تفرض حظراً كاملاً على صادرات النفط الروسي من المرجح أن ينتج عنها "زيادة مفرطة" في الأسعار العالمية ستلحق ضرراً بالولايات المتحدة وحلفائها.

"فيتول": أسعار النفط الحالية لا تعكس مخاطر الإمدادات الروسية

أبلغت يلين لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأمريكي أنها تأمل بأن تتمكن شركات النفط في الولايات المتحدة ودول أخرى من زيادة الإنتاج في الأشهر الستة القادمة، مدفوعةً بإغراء الأسعار الأعلى، وهو ما قد يسمح بفرض قيود أكثر صرامة على النفط الروسي.