جانيت يلين: لن نشارك باجتماعات مجموعة العشرين حال وجود روسيا

جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية
جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إنَّ المسؤولين الأمريكيين لن يشاركوا في بعض اجتماعات مجموعة العشرين خلال 2022، والتي يُسمح لروسيا بالمشاركة فيها، برغم أنَّ متحدثاً باسمها أوضح لاحقاً أنَّها كانت تشير إلى اجتماع لوزراء المالية خلال أبريل.

قالت يلين للمشرّعين يوم الأربعاء أثناء الإدلاء بشهادتها أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب: "لقد أوضحت لزملائي في إندونيسيا أنَّنا لن نشارك بعدد من الاجتماعات في حال مشاركة الروس".

قال متحدث باسم وزارة الخزانة في وقت لاحق، إنَّ تصريح يلين كان يشير إلى اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية بمجموعة العشرين المقرر عقده في 20 أبريل في واشنطن.

تستضيف إندونيسيا خلال 2022 اجتماعات مجموعة العشرين، التي تضم أكبر الأسواق المتقدّمة والناشئة. من المقرر أن تعقد قمة القادة في بالي خلال نوفمبر، ويستعد المسؤولون لسيناريوهات مختلفة في حال قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحضور.

طرد روسيا

قال الرئيس جو بايدن الشهر الماضي، إنَّه يجب طرد روسيا من مجموعة العشرين، على الرغم من أنَّ أعضاء مثل الصين من المرجح أن يعترضوا على خطوة تتطلّب إجماعاً لإقرارها.

يجتمع وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة العشرين عدة مرات في السنة، بدولة مضيفة عادة بالتناوب سنوياً.

من المقرر عقد جلسة أبريل على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن.

قالت وزيرة الخزانة، إنَّ واشنطن أوضحت أنَّه لا يمكن أن يكون "العمل كالمعتاد" بالنسبة إلى روسيا في أي من المؤسسات المالية الدولية التي تنتمي إليها – في ضوء غزوها لأوكرانيا.

سُئلت يلين عمّا إذا كانت إدارة بايدن ستضغط من أجل إخراج روسيا من مجموعة العشرين إلى جانب الهيئات الدولية الأخرى، بما في ذلك مجموعة العمل المالي، ومجلس الخدمات المالية.