الخطوط الجوية القطرية: "إيرباص" لم تقدم تحليلاً كافياً بشأن عيوب طائرتها

أزمة إيرباص والخطوط القطرية لا تزال مستمرة
أزمة إيرباص والخطوط القطرية لا تزال مستمرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت الخطوط الجوية القطرية إنها لم تكن مجبرة على قبول شحنات الطائرات من طراز "إس إي إيه 350"، التابعة لـ "إيرباص"، حتى يتم إصلاح مشكلة الطلاء السطحي، في الوقت الذي اتهمت فيه مُصنّعة الطائرات الأوروبية بخفض معاييرها لتقليل حجم المشكلة.

ذكر فيليب شيبرد، المحامي الممثل لشركة الطيران الخليجية، في جلسة المحكمة في لندن يوم الخميس، أن "إيرباص" لم تقدّم حتى الآن تحليلاً بشأن الأسباب الجذرية لمشكلات سطح الطلاء، "لأننا نشك في أنها لن يُعجبها ما يعنيه الأمر بالنسبة لهذه الطائرة"، وفقاً لقوله.

استهدفت الجلسة الاطلاع على قضية منفصلة مرتبطة بالنزاع، وهي قرار "إيرباص" الخاص بإلغاء طلبية شراء 50 طائرة أصغر حجماً من طراز "إيه 321"، بعد تدهور العلاقات بين الطرفين. وتطعن الخطوط الجوية القطرية، أحد أكبر عملاء مُصنّعة الطائرات الأوروبية، في هذه الخطوة بقولها إنه لا يوجد بديل جيد لنطاق الطراز المتفوق.

اقرأ أيضا: لهذه الأسباب ألغت "إيرباص" طلبيات شركة الخطوط القطرية

طلبت المحكمة من "إيرباص" تعليق تسليم طراز "إيه 321" إلى عملاء آخرين بشكل دائم، حتى تتخذ المحكمة قرارها بشأن السماح للشركة بإلغاء الطلبية. وصدمت هذه الخطوة صناعة الطيران لأنها لم تسمع سابقاً عن تجاهل طلبية من قبل أي مُصنّعة طائرات عندما يكون العميل قادراً على دفع ثمنها.

سينظر القاضي في المتاعب التي قد يتعرض لها أي من الطرفين جراء إلغاء العقد أو العودة إلى العمل به، أو تميّز المنتج المعروض. وصفت "إيرباص" طائراتها من طراز "إيه 321" بأنها ستُغيّر المشهد بالنسبة لشركات الطيران نظراً لأنها ستتيح لهم الطيران في مسارات أطول بنفقات أقل.

سأل القاضي الخطوط الجوية القطرية في إحدى مراحل الجلسة عما إذا لجأت إلى استئجار طائرات "إيه 321" من مؤجري الطائرات بدلاً من شرائها مباشرة. وقال محامي شركة الطيران إن موكليه استفسروا بخصوص الأمر، ولكن الطائرات لم تكن متوافرة، ما يؤكد على الأضرار الجسيمة التي ستتعرض لها الشركة في حال إلغاء العقد.

اقرأ أيضاً: الخطوط القطرية تطلب تعويضات من "إيرباص" لإلغائها عقد طائرات "إيه 321 نيو"

تساءل المحامي عن سبب عدم إدراج حجة تفيد بشح توفر الطائرات ضمن الأدلة، واصفاً المسألة بالأهمية القصوى لجلسة الاستماع. وقال محامو "إيرباص" إن العلاقة بين الطرفين انهارت وسيكون إجبارهما على استعادتها خطأ.

تُحدّد جلسة الاستماع القادمة بتاريخ 26 أبريل، الجدول الزمني للقضية الأوسع بخصوص عقد "إيه 350".

وقال محامي الخطوط الجوية القطرية إن الشركة لديها أطول طائرة من طراز "إيه 350" في الخدمة باعتبارها عميل التشغيل، وإنه "ليس من قبيل الصدفة" أن تمتلك الشركة أقدم أسطول من "إيه 350".