"بوينغ" تتجنب إمدادات التيتانيوم الروسية فيما تسعى شركة يابانية لملء الفراغ

خام التيتانيوم يدخل في عدد كبير من الصناعات ومن بينها الطائرات
خام التيتانيوم يدخل في عدد كبير من الصناعات ومن بينها الطائرات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل شركة "توهو تيتانيوم" (Toho Titanium) اليابانية على زيادة إنتاج المعدن المستخدم في صناعة الطائرات وسط عجز بسبب تجنب شركتي "بوينغ" و"إيرباص" الشراء من روسيا، أكبر مورد في العالم.

حصلت "توهو تيتانيوم" على طلبات من عملاء صناعة الطيران الأمريكية الذين يبحثون عن بدائل للإمداد الروسي، وفقاً لما قاله هيرومو تومبا، مدير قسم التخطيط المؤسسي، الذي قال إنه طُلب منهم شحن 2000 إلى 3000 طن من إسفنج التيتانيوم بحلول نهاية العام.

"ريو تينتو" تحكم سيطرتها على كامل حصة "روسال" من الألومينا في أستراليا

قال تومبا خلال مقابلة: "طلب منا العملاء زيادة الإمدادات حيث يبدو أنهم قلقون بشأن المشتريات المستقبلية وأرادوا تكديس المخزونات".

وأضاف، إنهم يريدون أن يكونوا مستعدين لتهديد قد تواجهه استمرارية الأعمال بعد أن توقفت "بوينغ" عن الشراء من روسيا.

برزت اليابان كمستفيد حيث تسعى صناعة الطيران العالمية إلى قطع العلاقات مع شركة "فيسيمبو-أفيسما" (VSMPO-Avisma) الروسية، أكبر شركة منتجة للتيتانيوم في العالم، والتي كانت في السابق مصدراً رئيسياً لتوريد هذا المعدن لشركة "بوينغ" و"إيرباص".

كيف يمكن أن تؤثر قفزة سعر النيكل على التحول للطاقة النظيفة؟

تُعدّ "توهو" ونظيرتها الأكبر، "أوساكا تيتانيوم تكنولوجيز" (Osaka Titanium Technologies)، من بين عدد قليل من الموردين غير الروس للمعدن الذين يمكن للمشترين اللجوء إليهم.

قال متحدث باسم "أوساكا تيتانيوم" إن الشركة لم تتلقّ أي طلبات إضافية، وامتنع عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

تنويع مصادر الإمدادت

قالت "بوينغ" إنها أوقفت مشترياتها من روسيا في أوائل مارس. وقالت "إيرباص" - التي استمرت في الحصول على التيتانيوم من شركة "فيسيمبو-أفيسما" - الشهر الماضي إنها ستبحث عن إمدادات بديلة.

وقالت شركة تصنيع الطائرات الأمريكية، رداً على الاستفسارات إن "لديها مخزوناً كبيراً من التيتانيوم يرجع جزئياً إلى مبادرة عمرها عدة سنوات تهدف لتنويع مصادرنا العالمية... سنواصل اتخاذ الخطوات الصحيحة لضمان الاستمرارية على المدى الطويل".

تصنع شركة "توهو" إسفنج التيتانيوم، وهي مادة شبه معالجة تتحول لاحقاً إلى معدن نهائي يستخدم في كل شيء من الطائرات إلى مصانع الغاز الطبيعي المسال.

روسيا تعرض شراء أسطول الطائرات من المؤجرين الأجانب

يقول تومبا إن الشركة ستستغل السعة الإضافية في مشروعها المشترك في المملكة العربية السعودية، الذي افتتح في عام 2019، وتشحن مخزونات حالية من اليابان لتلبية الطلبات الجديدة.

وأضاف، إن المصنع السعودي يزوّد العملاء من غير العاملين في مجال الطيران فقط، لكن من المرجح أن يتم اعتماده لكي ينتج لصانعي الطائرات بحلول نهاية أبريل.

وقال تومبا إن الشركة سترفع معدل تشغيلها إلى 60% من طاقتها في يونيو من 40% الحالية، وتتطلع للوصول إلى 70% في سبتمبر ثم أعلى في العام المقبل.

اعتادت شركة "بوينغ" الحصول على حوالي ثلث التيتانيوم الذي تحتاجه من شركة "فيسيمبو-أفيسما"، بينما حصلت "إيرباص" على حوالي نصف إمداداتها من الشركة الروسية قبل أن يضعف الوباء الطلب على الطائرات بعيدة المدى، وفقاً لما ذكره لدوغلاس هارند، المحلل في"سانفورد سي بيرنشتاين آند كو" (Sanford C. Bernstein & Co) في مذكرة الشهر الماضي.

كتب المحلل في مذكرته، إن الشركات المصنعة قامت بتخزين المعدن قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، ولكن إذا استمرت الظروف الحالية، فقد يكون هناك نقص في عام 2023.