الحرب الروسية على أوكرانيا تفاقم أزمة الغذاء في غرب أفريقيا

ملايين الأشخاص يعانون من الجوع في غرب أفريقيا مع تفاقم أسعار الغذاء
ملايين الأشخاص يعانون من الجوع في غرب أفريقيا مع تفاقم أسعار الغذاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصل عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع في غرب أفريقيا إلى أعلى مستوياته منذ عقود، حيث أدّى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تفاقم أزمة الغذاء التي كانت بالفعل تهدّد الملايين من الناس وتضغط على الاقتصادات الهشة التي دمرها فيروس كورونا.

قال أولو سيب، المستشار الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة للبحث والتقييم والمراقبة، في بيان صحفي بجنيف يوم الجمعة: "تضاعف عدد الاشخاص الذين يعانون من الجوع أربع مرات بين عامي 2019 و2022.. نحن نواجه أزمة جوع غير مسبوقة ومعقّدة في غرب أفريقيا في ظل العديد من نقاط الضعف والصدمات الهيكلية".

يعاني حوالي 43 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي في غرب أفريقيا وجمهورية أفريقيا الوسطى، ويعاني ستة ملايين طفل في منطقة الساحل من نقص التغذية، وفقاً لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة.

الحرب في أوكرانيا تفاقم أزمة الجوع عالمياً

قال البرنامج، إن المزارعين في المنطقة الذين يكافحون بالفعل لإطعام أسرهم بسبب تأثير جفاف 2021 وإغلاق الحدود بسبب جائحة فيروس كورونا والانقلابات مؤخراً في مالي وبوركينا فاسو يواجهون حالياً ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية.

أضاف برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة أن "الصراع في أوكرانيا يعطّل بشدة التجارة العالمية في المواد الغذائية والأسمدة والمنتجات النفطية ويؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود في جميع أنحاء العالم".

أدّت الحرب والعقوبات الشاملة المفروضة على روسيا إلى تقويض الإمدادات الواردة من منطقة البحر الأسود في وقت أصبحت فيه المخزونات العالمية تشهد تشديداً بالفعل.

تصدر أوكرانيا وروسيا أكثر من ربع القمح عالمياً وأدّى القتال إلى إغلاق الموانئ ووقف النقل.

قفزة في أسعار الغذاء

أظهر مؤشر الأمم المتحدة للتكاليف العالمية أن أسعار المواد الغذائية قفزت بأسرع وتيرة على الإطلاق بسبب الغزو، حيث ارتفعت بنسبة 13% أخرى الشهر الماضي.

قالت أوكسفام ووكالات إغاثة أخرى في وقت سابق من الأسبوع الجاري إن 11 مليون شخص آخر في غرب أفريقيا قد يواجهون الجوع في الأشهر الثلاثة المقبلة.

غلاء السلع عالمياً بدأ يدمر الطلب ويفاقم خطر الجوع

أوضحت المنظمة غير الحكومية ومقرها المملكة المتحدة أن أكثر من 27 مليون شخص في جميع أنحاء المنطقة ليس لديهم بالفعل ما يكفي من الطعام.

يقدّر برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة أن مخزونات الغذاء لن تكون كافية لتغطية احتياجات غرب أفريقيا حتى موسم الحصاد القادم في سبتمبر 2022.

يواجه شرق القارة أيضاً نقصاً في الغذاء. في القرن الأفريقي، قد يواجه 13 مليون شخص الجوع قريباً حيث تكافح المنطقة أسوأ موجة جفاف منذ أربعة عقود.

قال برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في وقت سابق من الأسبوع الجاري إن اعتماده على الواردات من دول البحر الأسود مثل أوكرانيا سيزيد الوضع سوءاً بسبب تضخم الأسعار.