دراما إيلون ماسك على أبواب "تويتر" مع اختراقه لمجلس الإدارة

إيلون ماسك
إيلون ماسك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في وادي السيليكون، حيث نادراً ما يحدث تغيير في شاغلي مقاعد مجلس الإدارة في الشركات العامة، تبدو شركة "تويتر" استثناءً جامحاً. تناوب على الشبكة الاجتماعية موجات من المديرين في السنوات الأخيرة، حيث تعاملت مع تباطؤ النمو، وتغيير التنفيذيين والمستثمرين النشطاء المثيرين للجدل، والصراع السياسي الذي لا ينتهي. الآن هذا المجلس لديه إيلون ماسك.

فعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، تحوّل أغنى شخص في العالم من كونه أحد أعلى الأصوات على "تويتر"، إلى أكبر مساهم في الشركة، وعضو مجلس إدارتها.

ترك هذا الانتقال الموظفين والمحللين في حالة تخمين بشأن خطط ماسك للشركة التي تبلغ قيمتها 37 مليار دولار. كما أنه يسلط الضوء على مجلس إدارة "تويتر" الهادئ في الغالب، والذي عليه الآن التعامل مع رجل الأعمال الزئبقي المشهور .

قال مات نافارا، مستشار وسائل التواصل الاجتماعي ومحلل الصناعة: "لقد أطلق صواريخ في الفضاء، وساعد في حل أزمة الطاقة في العالم. إنه على وشك اكتشاف أن معالجة تعديل المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي أصعب من هذين الأمرين".

سيكون ماسك إضافة غير عادية إلى مجلس إدارة "تويتر". إنه ليس خبيراً في الإعلان، وهي الطريقة التي تجني بها "تويتر" الأموال، ولديه عادة التشابك مع المنظمين، الذين يمثلون مصدر قلق دائم لأي منصة وسائط اجتماعية كبيرة. من المقرر أن يغادر جاك دورسي، الرئيس التنفيذي السابق لـ"تويتر"، مجلس الإدارة في وقت لاحق من هذا العام، عندما تنتهي ولايته. على عكس دورسي وماسك، لدى أعضاء مجلس الإدارة العشرة المتبقون شخصيات غير مشهورة نسبياً. فهم لا يغردون كثيراً، وأحدهم لم يغرد أبداً.

أهداف النمو

قفزت أسهم تويتر بأكثر من 17%، منذ أن كشف ماسك عن حيازته فيها، في إشارة إلى أن المستثمرين يعتقدون أن لديه الرغبة والتأثير لمساعدة الشركة على تحقيق أهدافها الطموحة للنمو. في العام الماضي، وتحت ضغط شركة الاستثمار النشطة "إيليوت مانجمنت" (Elliott Management)، وضع "تويتر" هدفاً للوصول إلى 315 مليون مستخدم نشط يومياً ومضاعفة إيراداته بحلول نهاية عام 2023.

لكن بعض المحللين يشككون في أن يكون نوع الدعاية الذي يتبع ماسك مفيداً لتويتر. قال توم فورتي، كبير محللي الأبحاث في "دي. إيه دايفدسون" (D.A. Davidson): "إنه يزيد من مكانته وحضوره الشخصي، ولن تستفيد"تويتر" من ذلك".

لا تزال قصة قيادة "تويتر" حتى هذه اللحظة حافلة بالأحداث. بدأ دورسي، أحد مؤسسي "تويتر"، مهمته الثانية كرئيس تنفيذي في عام 2015، عندما كان مجلس الإدارة يتألف في الغالب من المطلعين على وادي السيليكون، وامرأة واحدة فقط. ودفع لتنويع مديري "تويتر"، وفي العام التالي، استبدلت الشركة اثنين من المستثمرين الأوائل في مجلس إدارتها، وهما المدير التنفيذي لشركة "بيبسيكو" (PepsiCo)، هيو جونستون، ومارثا لين فوكس، رائدة أعمال الإنترنت البريطانية. قال متحدث باسم تويتر: "كنا منفتحين بشأن الحاجة إلى تنويع مجلس إدارتنا، ولا يزال هذا الالتزام قائماً حتى اليوم". أضافت الشركة عضوين في العامين الماضيين.

في عام 2020، ومع انخفاض سعر سهم "تويتر"، استهدفت شركة الاستثمار النشطة "إليوت مانجمنت" الشركة، ودورسي على وجه الخصوص. دفع إليوت من أجل الإطاحة بدورسي، واشتكى من أنه كان يدير أيضاً شركة "سكوير" (Square)، وهي شركة عامة أخرى. في مارس من عام 2020، شغلت شركة "إليوت" مقعداً في مجلس إدارة "تويتر"، وكذلك شركة الأسهم الخاصة "سيلفر لايك" (Silver Lake). مثّل جيسي كوهن (الذي غادر العام الماضي) شركة "إليوت"، في حين مثّل إيغون دوربان شركة "سيلفر ليك". ويبدو أن دورسي حصل على إرجاء لتنفيذ الحكم، ولكنه في عام 2021، استقال من منصبه كرئيس تنفيذي، وسلم مقاليد الأمور إلى باراغ أغاروال، كبير التقنيين في "تويتر". في الوقت نفسه، أصبح بريت تايلور، المدير التنفيذي لشركة "سيلز فورس دوت كوم"، رئيساً لمجلس الإدارة.

تباين الآراء

رغم كل تلك الاضطرابات، ربما لم يحن الوقت بعد لأكثر عصر فوضوي في مجلس الإدارة. وقالت نافارا، إنه من المرجح للغاية أن يثير تعيين ماسك في مجلس إدارة "تويتر" الجدل والسلوكيات المسرحية.

ذكر ماسك، الذي يبلغ 50 عاماً من العمر، بعض التلميحات حول خططه بشأن "تويتر". منذ 31 يناير، عندما بدأ يستحوذ بهدوء على أسهم "تويتر"، انتقد ماسك الشركة "لفشلها في الالتزام بمبادئ حرية التعبير". في الآونة الأخيرة، وعد بأن اجتماع مجلس إدارة تويتر التالي "سيُضاء". وأضاف صورة تظهره وهو يدخن الماريجوانا في بودكاست جو روغان، وهي الحادثة التي دفعت البنتاغون لإجراء مراجعة. حيث يدير ماسك أيضاً شركة "سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز"، وهي شركة لديها عقود حكومية.

يتوقع بعض المحللين أن يلعب ماسك دوراً نشطاً في تطوير منتجات "تويتر" وتحركات السياسة، بما في ذلك على الأرجح، قرارها بإخراج دونالد ترمب من المنصة بشكل دائم في عام 2021. (قامت "فيسبوك و"يوتيوب" بتجميد حساب الرئيس السابق مؤقتاً). قال علي مغربي، كبير محللي الأسهم في "مورنينغ ستار إنفيستمنت سيرفسز"، الذي توقع أن يدفع الملياردير نحو إعادة تنشيط حساب ترمب: "يمكن أن يحاول ماسك إقناع الشركة بالتساهل قليلاً مع اعتدال المحتوى". ومع ذلك، ليس من الواضح مدى القوة التي يمكن أن يمارسها ماسك على هذا القرار بصفته عضواً منفرداً في مجلس الإدارة يتحكم في حوالي عُشر الشركة.

استياء

قال العديد من موظفي "تويتر" إنهم قلقون بشأن مواقف ماسك من اعتدال المحتوى، إضافة إلى مزاعم بشأن العنصرية في مصنع "تسلا". طلب هؤلاء الموظفون عدم الكشف عن هويتهم أثناء مناقشة معلومات الشركة الخاصة. ووصف موظف آخر في "تويتر" المستائين من تعيين ماسك بأنهم "أقلية صاخبة". علم معظم الأشخاص في "تويتر" أن ماسك سيحصل على مقعد في مجلس الإدارة قبل دقائق فقط من الإعلان عن الخطوة علناً، وفقاً لعدة أشخاص في الشركة. سيجيب ماسك على أسئلة الموظفين مباشرة عندما ينضم إلى أغاروال في اجتماع عام لجميع العاملين في الشركة الأسبوع المقبل.

من الآن فصاعداً، قد يحصل الموظفون على نظرة أكثر تفصيلاً لعملية صنع القرار في "تويتر" من خلال ما ينشره ماسك نفسه.

قالت كارين برينر، المديرة التنفيذية للمبادرات القانونية والأعمال في كلية إدارة الأعمال بجامعة نيويورك، إن المجالس كثيراً ما تحد من مدى قدرة أعضائها على التحدث عن الشركة، وغالباً ما يكون لديهم "قواعد سلوك واتفاقيات سرية".

قالت برينر، إن هذه القيود لن تعمل على الأرجح مع ماسك. "لقد أظهر أنه يعتقد أنه يستطيع التحدث بحرية كما يشاء وينتهك أي قواعد موجودة".

مهما كانت الألغاز التي تحيط بخطط ماسك من أجل "تويتر"، من المحتمل ألا تبقى غامضة لفترة طويلة.