الجزائر تضاعف صادراتها من الغاز إلى إيطاليا تمهيداً للاستغناء عن روسيا

الغاز الجزائري يقترب من إقصاء روسيا عن إيطاليا
الغاز الجزائري يقترب من إقصاء روسيا عن إيطاليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الجزائر زيادة صادراتها من الغاز الطبيعي إلى إيطاليا بحوالي 50% من خلال اتفاق جديد، من المقرر توقيعه يوم الإثنين، بحسب ما أفادت مصادر مطّلعة. ومن المحتمل أن تقود زيادة الصادرات الجزائرية إلى أن تحلّ محل روسيا، كأكبر مورّد للغاز الطبيعي إلى إيطاليا.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظراً لعدم علنية الاتفاق، إنَّ الجزائر سترفع صادراتها إلى إيطاليا بحوالي 9 إلى 10 مليارات متر مكعب سنوياً بحلول نهاية العام 2022.

تلقّت إيطاليا إمدادات غاز من الجزائر بحوالي 21 مليار متر مكعب خلال عام 2021، مقارنة بنحو 29 مليار متر مكعب من روسيا. ورفض متحدث باسم الحكومة الإيطالية التعليق.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يخطط للاستغناء عن الغاز الروسي خلال سنوات

من المقرر توقيع الاتفاق يوم الإثنين المقبل، بمناسبة زيارة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إلى الجزائر، حيث سيلتقي خلالها الرئيس عبد المجيد تبون. وتشمل الاتفاقية زيادة واردات الغاز من الجزائر، وعقد استثمارات مشتركة في مصادر الطاقة المتجددة، بحسب ما أفادت "بلومبرغ" في تقرير لها يوم الجمعة الماضي.

يأتي ذلك في حين تسعى إيطاليا، التي تعتمد على الواردات الروسية لسدّ حوالي 40% من استهلاكها من الغاز، للحصول على إمدادات بديلة، إذ يدرس قادة الاتحاد الأوروبي اتخاذ موقف أكثر صرامة ضد الانتهاكات الروسية المزعومة في غزو أوكرانيا. وقالت إيطاليا، إنَّها ستدعم فرض حظر على الغاز الروسي، في حال اتخذ الاتحاد الأوروبي موقفاً موحّداً لدعم هذه الخطوة.