تخفيف قيود "كورونا" يرفع أرباح "المراعي" السعودية الفصلية 9%

شركة المراعي السعودية
شركة المراعي السعودية المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أرباح شركة المراعي السعودية، في الربع الأول من عام 2022، بدعم من تحسن الظروف التجارية بعد جائحة (كوفيد-19)، وتخفيف القيود الخاصة بها، وعودة افتتاح المؤسسات التعليمية، وزيادة عدد الزوار للمنطقة.

حققت "المراعي"، أكبر منتج وموزع للأغذية والمشروبات في منطقة الخليج والشرق الأوسط، صافي ربح في الربع الأول من 2022 بلغ 420.5 مليون ريال، بنمو 8.9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

قالت الشركة، إن التحسن في الظروف التجارية ساهم في تحقيق أداء قوي خلال الربع الأول من 2022، ومن المتوقع استمرار الزخم الإيجابي، وإن كان بمعدل نمو أقل في النتائج الربعية المقبلة، مع الدخول في أنماط تجارية طبيعية خلال النصف الثاني من العام الحالي.

اقرأ أيضاً.. "المراعي" السعودية تستثمر 6.6 مليار ريال للتوسع في قطاع الدواجن

تضخم أسعار التكلفة

ترى "المراعي"، أن المخاطر الرئيسية المتمثلة في ارتفاع وتضخم أسعار التكلفة لسلع الأعلاف والألبان لا تزال قائمة، حيث لم تظهر أي بوادر للتراجع خلال 2022، مشيرة إلى أنها ستدير هذه المخاطر من خلال أنشطة تحوطية أفضل والاستفادة من غطاء المخزون عند الحاجة إلى ذلك.

ارتفعت إيرادات الشركة في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 23.6% إلى 4.5 مليار ريال، بدعم من نمو قطاعي المخبوزات ومنتجات الألبان الطازجة ومشتقاتها، وزاد الربح التشغيلي بنسبة 8.9% مسجلاً 547.1 مليون ريال.

فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي للإيرادات في الربع الأول من العام الحالي، أِشارت "المراعي" إلى أن ارتفاع الإيرادات على أساس سنوي في السعودية، ودول الخليج، والدول الأخرى جاء بنسبة 22.7% و24.7% و 27.2% على الترتيب.

أداء قطاعات التشغيل الرئيسية

قطاع الألبان والعصائر: ارتفعت ربحية القطاع بنسبة 5.9% بسبب التنوع البيعي على وجه العموم، وكان نمو المبيعات مساوياً للتضخم في سعر التكلفة مدفوعة بارتفاع سلع الأعلاف والألبان، إضافة إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري الذي أدى إلى زيادة في الرسوم الإضافية، إلا أن التحكم القوي في التكاليف، ساعد تحقيق نمو في صافي ربح القطاع.

قطاع المخبوزات: ارتفعت أرباح القطاع بنسبة 79.2% ويعود ذلك بشكل أساسي إلى نمو المبيعات مدفوعة بمزيج منتجات العبوات الفردية بسبب عودة افتتاح المدارس والمؤسسات التعليمية والاستفادة من وفورات الحجم لتصنيع المخبوزات.

قطاع الدواجن: ارتفع صافي ربح القطاع بنسبة 9% نتيجةً لارتفاع المبيعات بـ20%، بدعم من قطاع خدمات التموين، ورغم ذلك النمو في الربحية إلا أن القطاع تأثر بالارتفاع المستمر في تكلفة أسعار الذرة والصويا.

الأنشطة الأخرى: سجلت خسائر بقيمة 15.3مليون ريال خلال الربع الحالي والتي تعود إلى التغير في طبيعة التوقيت لدورة المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكية والأرجنتين.

تأثرت أرباح شركة المراعي في عام 2021، بارتفاع أسعار السلع عالمياً بسبب قيود جائحة "كورونا" على حركة التجارة، بالإضافة إلى تخفيض الدعم الذي تحصل عليه الشركة لبعض مستلزمات الإنتاج، ما نتج عنه انخفاض أرباح الشركة السنوية بأسرع وتيرة منذ عام 2002، لتصل إلى 1.56 مليار ريال، منخفضة بنسبة 21.2% عن عام 2020.