قيمة إعانة البطالة في بريطانيا تنخفض لأدنى مستوى منذ 50 عاماً

مجموعة من المارة على جسر لندن كما بدا في "يوم الحرية". 19 يوليو 2021
مجموعة من المارة على جسر لندن كما بدا في "يوم الحرية". 19 يوليو 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتعرض العاطلون عن العمل في بريطانيا لضربة أخرى في يوم الإثنين، إذ من المقرر أن تتراجع قيمة إعانات الضمان الاجتماعي بأقصى درجة خلال نصف قرن، وفقاً لبحث حديث.

يبين تحليل أجرته مؤسسة "جوزيف راونتري" أن التراجع يأتي من خلال القيمة الحقيقية لإعانات العاطلين عن العمل فعلاً عند مستويات تاريخية متراجعة نظراً لأن وزارة الخزانة ثبتت المدفوعات أو زادتها بنسبة أقل من معدل التضخم لأغلب فترات العقد الماضي من الزمان.

ستزيد النتائج المنشورة يوم الأحد الضغوطات الواقعة على وزير المالية ريشي سوناك، الذي قرر استبعاد السكان العاطلين عن العمل من حزمة مساعداته المقدمة في الآونة الأخيرة لمساعدة الأفراد الذين يعانون جراء أزمة زيادة تكاليف المعيشة.

اقرأ أيضاً.. التضخم ينهش ميزانيات الأسر في بريطانيا

معدلات التضخم

يقوم احتساب الزيادة بنسبة تبلغ 3.1% في إعانات البطالة التي يبدأ سريانها من الغد على أساس معدلات التضخم المسجلة في شهر سبتمبر من السنة الماضية.

يعد هذا أقل كثيراً من نسبة 7.7% التي من المحتمل أن تزداد بها الأسعار الشهر الحالي، في ظل خطر صعود معدلات التضخم بطريقة أكبر خلال السنة الجارية.

قالت مجموعة حملة مكافحة الفقر إن تراجع القيمة الحقيقية للسنة الحالية يعد الأكبر منذ سنة 1972، ويعرض 600 ألف شخص لخطر الوقوع تحت براثن الفقر، رُبعهم من الأطفال.

الطبقة الوسطى في بريطانيا تواجه أسوأ أزمة معيشية منذ عقود

سيتوجب على مقدمي طلبات الحصول على الإعانات الانتظار لمدة سنة أخرى على أقل تقدير لكي تواكب قيمة الإعانات الزيادة في الأسعار.

قال بيتر ماتيجيك، نائب مدير البراهين والتأثير في مؤسسة جوزيف راونتري، إن "استيعاب قرار سوناك بعدم زيادة قيمة الإعانات بما يواكب معدلات التضخم يعد أمراً صعباً". اتهم الحكومة بإلحاق الضرر بالفئة الأكثر فقراً في أسوأ توقيت ممكن.

أضاف، "أن تخفيضات وتجميد إعانات البطالة عبر عقد من الزمان جعل كثيراً من الناس في مجتمعنا يقعون في ظروف يائسة بطريقة متنامية، حيث يجدون صعوبة تحمل تكاليف الغذاء والطاقة ومنتجات النظافة الأساسية، بدون تدابير عاجلة من الحكومة، فإن الحقيقة الجلية هي أن الموقف من الممكن أن يتفاقم أكثر".