وريث "ولمارت" يخطط للتقدم لشراء فريق كرة القدم الأمريكية "برونكوس"

روب والتون
روب والتون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط روب والتون، أكبر أبناء مؤسس شركة "ولمارت" سام والتون، لتقديم عرض من أجل شراء فريق "دنفر برونكوس" (Denver Broncos) الذي ينافس في دوري كرة القدم الأمريكية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

يحتل والتون، الرئيس السابق لأكبر متاجر التجزئة في العالم والبالغ 77 عاماً، المرتبة الـ17 في قائمة الأكثر ثراءً في العالم بصافي ثروة تقدّر بـ68.9 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

امتنع كل من المتحدث باسم "ولمارت"، والمتحدث باسم "برونكوس" عن التعليق. ولم يستجب ممثل "مادرون كابيتال بارتنرز"(Madrone Capital Partners)، وهي شركة استثمارية مقرها مينلو بارك بولاية كاليفورنيا وتدير جزءاً من ثروة روب والتون، على الفور لطلبات التعليق.

ستكون صفقة شراء النادي الذي ينافس في بطولة دوري كرة القدم الأمريكية رفيعة وغير اعتيادية لأحد أفراد عائلة والتون، والتي تجنّبت على مدار تاريخها الأصول البرّاقة تماشياً مع الأعمال الموروثة للبطريرك سام. يتزايد ظهور ثروة العائلة الهائلة، والتي تقدّر بأكثر من 230 مليار دولار، من خلال الاستثمارات في الأسهم، والملكية الخاصة، وصناديق التحوط.

وبالإضافة إلى "مادرون"، التي أسسها صهر روب والتون، والرئيس الحالي لـ"ولمارت" غريغ بينر؛ توظف العائلة أموالها من خلال مكتب العائلة "والتون إنتربرايسز" (Walton Enterprises)، وشركة الاستثمار "دبليو أي تي "(WIT) التي توظف 4.5 مليار دولار في الأسهم الأمريكية.

كانت صحيفة "نيويورك بوست" قد نقلت في وقت سابق عن خطط روب والتون لتقديم عرض لشراء "برونكو".

ساحة مزدحمة

إذا واصل روب والتون المضي قدماً في الصفقة؛ فسيدخل إلى ساحة مزدحمة تضم مؤسسي "كليرلاك كابيتال غروب" بهداد إغبالي، وخوسيه فيليسيانو، وزوجة فيليسيانو كوانزا جونز. يدرس جوش هاريس، الشريك المؤسس لشركة "أبولو غلوبال ما نيجمنت" أيضاً خياراته، في حين يستكشف أليك غوريز، ودين ميتروبولوس، ومات إشبيا أيضاً تقديم عرض، بحسب أشخاص مطّلعين على الأمر.

يعد قطب وسائل الإعلام بايرون ألين هو الوحيد الذي صرّح علناً عن استعداده لتقديم عرض لشراء فريق"برونكوس"، والذي تم طرحه للبيع في فبراير الماضي. وقد أفادت "بلومبرغ نيوز" أنَّ مجموعة مستثمرين بقيادة ألين قد تدفع ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار. وإذا تمت الصفقة، فسيكون ألين أول مالك أغلبية صاحب بشرة سمراء يمتلك فريقاً منافساً في دوري كرة القدم الأمريكية. كما ستجلب مجموعة "كليرلاك" أيضاً تنوعاً عرقياً إلى دوري كرة القدم الأمريكية، حيث ولد إغبالي في إيران، و فيليسيانو في بورتوريكو، بينما جونز هو من ذوي البشرة السمراء.

يعتبر عرض "برونكوس" للبيع فرصة نادرة لشراء فريق في الدوري الرياضي الأكثر شعبية في الولايات المتحدة. إذ لم يتم بيع أكثر من اثني عشر نادياً في دوري كرة القدم الأمريكية على مدار العقدين الماضيين. كان آخرها في عام 2018، عندما دفع ديفيد تيبر مدير صندوق التحوط مبلغاً قياسياً قدره 2.3 مليار دولار لـ"كارولينا بانثرز". ومن بين مالكي الفرق المنافسة في دوري كرة القدم الأمريكية هناك العديد من الشخصيات الأكثر ثراءً في أمريكا، بمن فيهم ستيفن روس، وجيري جونز، وستان كرونكي. ويشار إلى أنَّ زوجة كرونكي، آن والتون كرونكي، هي ابنة عم روب والتون.

يمتلك أفراد عائلة والتون ما يقرب من نصف أسهم "ولمارت"، على الرغم من قيامهم بعمليات بيع بوتيرة كبيرة خلال العام الماضي، إذ تخلّصت العائلة من حوالي 6 مليارات دولار من الأسهم في عام 2021.