الكويت ترفع سعر بيع نفطها لآسيا في مايو إلى مستويات قياسية

مصفاة تابعة لـشركة البترول الكويتية العالمية التي تشغلها مؤسسة البترول الكويتية في يوروبورت، روتردام.
مصفاة تابعة لـشركة البترول الكويتية العالمية التي تشغلها مؤسسة البترول الكويتية في يوروبورت، روتردام. المصور: Jasper Juinen / Bloomberg
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت وثيقة تسعير أن الكويت رفعت سعر البيع الرسمي لنوعين من النفط الخام تبيعهما لآسيا في مايو إلى مستويات قياسية.

بحسب الوثيقة التي اطلعت عليها وكالة رويترز اليوم الاثنين، حددت الكويت سعر خام التصدير الكويتي لشهر مايو عند 9.30 دولار للبرميل فوق متوسط سعر خامي عُمان/دبي، بارتفاع 4.50 دولار عن الشهر السابق.

وزادت سعر خام الكويت الخفيف الممتاز لشهر مايو إلى 9.65 دولار للبرميل فوق سعر عُمان/دبي، بارتفاع قدره 3.70 دولار.

تراجعت أسعار النفط بأكثر من دولارين للبرميل اليوم الاثنين، عقب انخفاض أسبوعي ثان على التوالي، بعد أن أعلنت دول عن خطط لسحب كميات قياسية من الخام والمنتجات النفطية من مخزوناتها الاستراتيجية ومع استمرار عمليات الإغلاق في الصين.

هبط خام برنت 2.05 دولار أو 2% إلى 100.73 دولار للبرميل بحلول الساعة 0620 بتوقيت غرينتش، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.17 دولار أو 2.2% إلى 96.09 دولار.

في الأسبوع الماضي، تراجع خام برنت 1.5% بينما نزل النفط الأمريكي 1%، وتعرض الخامان القياسيان على مدى الأسابيع الماضية لأشد حالات التقلب منذ يونيو 2020.

اقرأ أيضاً.. أسعار النفط المرتفعة نعمة لميزانيات المُصدِّرين الخليجيين

عوامل مؤثرة

تراقب أسواق الخام عن كثب التطورات في الصين، حيث أبقت السلطات على شنغهاي، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 26 مليون نسمة، مغلقة بموجب سياسة "عدم التسامح" مع كوفيد-19. والصين هي أكبر مستورد للنفط في العالم.

ستفرج الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية عن 60 مليون برميل خلال الأشهر الستة المقبلة، إلى جانب كمية مماثلة من الولايات المتحدة في إطار سحب 180 مليون برميل الذي أعلنت عنه في مارس، ويهدف هذا التحرك إلى تعويض النقص في الخام الروسي بعد تعرض موسكو لعقوبات شديدة في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان ذلك سيعوض بالكامل نقص النفط الروسي مع استمرار الصادرات، إذ زادت الهند من وارداتها بعد أن أغرتها التخفيضات الكبيرة.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات صادرة عن خلية التخطيط والتحليل البترولي بوزارة النفط الهندية اليوم الاثنين ارتفاع الطلب على الوقود في البلاد بنسبة 4.2% إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات في مارس مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

بلغ إجمالي استهلاك الوقود، وهو مؤشر للطلب على النفط، 19.41 مليون طن، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2019، وارتفعت مبيعات البنزين 6.2% لتصل إلى 2.91 مليون طن مقارنة بنفس الفترة قبل عام.