قفزة في الطلب على المكاتب بالسعودية ..والرياض تستحوذ على 80% من المعروض

ناطحات السحاب في مركز الملك عبد الله المالي بالعاصمة السعودية. استحوذت الرياض على نصيب الأسد من المساحات الإدارية والمكتبية التي أنجزت في المملكة
ناطحات السحاب في مركز الملك عبد الله المالي بالعاصمة السعودية. استحوذت الرياض على نصيب الأسد من المساحات الإدارية والمكتبية التي أنجزت في المملكة المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت مدينة الرياض على نصيب الأسد من المساحات الإدارية والمكتبية التي أنجزت في السعودية خلال العام الماضي، والمتوقَّع إنجازها العام الجاري، وذلك بحسب تقارير لشركتي "CBRE" و"JLL".

إيجارات المكاتب ترتفع في السعودية مع سعي الرياض لجذب شركات عالمية

سجل معدل إشغال المكاتب في العاصمة نحو 98% خلال الربع الأخير من العام 2021، مرتفعاً بنسبة 4.7% عن العام 2020، لترتفع معدلات الإشغال بالتزامن مع عودة الموظفين في السعودية، إلى مستويات تفوق فترة ما قبل جائحة كورونا، إذ زادت الزيارات للمكاتب بنسبة 15.3% فوق خط الأساس منذ سبتمبر الماضي، وفق إحصائيات"غوغل" التي أوردها تقرير "CBRE".

"نايت فرانك": السوق العقارية السعودية تشهد هجرة داخلية نحو الرياض

معروض المكاتب

وصل إجمالي المعروض من المكاتب في المدينة، خلال العام الماضي إلى 4.8 مليون متر مربع مع توقُّعات بتسليم 360 ألف متر مربع في العام الجاري، وسيتم تسليم 85 ألف متر مربع في مدن جدة، والدمام، ومكة المكرمة، لتستحوذ الرياض وحدها على 80% من المعروض الجديد.

توقَّع تقرير "CBRE" أن يزيد العرض من المكاتب في الرياض، خلال العام الجاري بنسبة 20.7% ليصل المعروض من المكاتب إلى 4.39 مليون متر مربع، مشيراً إلى أنَّ معظم المعروض سيكون من مكاتب الدرجة الأولى.

السعودية تطمح لجعل الرياض الوجهة التي تريدون العيش فيها

بحسب تقرير"JLL"؛ فمن بين 480 ألف متر مربع من المساحات المكتبية التي أنجزت في الرياض، وجدة، وحاضرة الدمام، ومكة المكرمة في العام 2021؛ حازت مدينة الرياض على نسبة 90% من هذه المساحات المكتبية الجديدة.

وحدات نوعية جديدة

قال عبد الرحمن آل قوت، رئيس القطاع التجاري بشركة "لدن للاستثمار العقاري" لـ"الشرق"، إنَّ المكاتب الإدارية في الرياض تضاعفت أعدادها في آخر عامين، مضيفاً أنَّ المطوّرين العقاريين يتجهون الآن لبناء وحدات مكتبية نوعية جديدة.

يبحث المستثمرون عن مكاتب جديدة بمساحات أكبر وجودة أعلى كبديل عن مكاتبهم الحالية، بالإضافة إلى المستأجرين الجديد، مما زاد من وتيرة الطلب على المساحات المكتبية في العاصمة.

التقارير أشارت إلى أنَّ الرياض ستظل سوقاً مزدهرة للمكاتب خلال الفترة المقبلة، وخاصة مكاتب الدرجة الأولى.

ترجع الزيادة في زيادة الطلب الإجمالي إلى الشركات الدولية بشكل كبير، ويعود ذلك جزئياً إلى قرار الحكومة السعودية بإلزام الشركات الأجنبية بتأسيس مقارها الإقليمية في المملكة بحلول عام 2024 حتى يمكنها المشاركة في منافسات العقود الحكومية، بحسب "JLL"

"آل قوت" أضاف أنَّ الإقبال الكبير على المكاتب، وخصوصاً المكاتب النوعية من الدرجة الأولى، مقرون بقرار الحكومة بفتح مقرّات إقليمية لها في السعودية.

600 شركة عالمية جديدة تستأجر مكاتب في الرياض

الطلب المتزايد يرفع الأسعار

الطلب المتزايد رفع أسعار إيجار المكاتب في الرياض بنسبة 9.8% لمكاتب الدرجة الأولى في العام 2021، كما ارتفعت أسعار مكاتب الدرجة الثانية بنسبة 1.3%، وفق "CBRE". من جانبه، ذكر تقرير "JLL" أنَّ متوسط إيجارات المكاتب في الرياض من الدرجة الأولى والثانية ارتفع 4% بمعدل سنوي في 2021.

"المعروض من المكتبات النوعية ما يزال قليلاً أمام الطلب الكبير، مما يؤثر على الأسعار في 2022، بحسب آل قوت، الذي توقَّع ارتفاع أسعار المكاتب النوعية العام الجاري بنسبة 3%.

تقلّصت محفزات ملاك العقارات، بفضل الطلب المتزايد على إيجارات المكاتب، وأقصى ما يقدّمه الملاك حالياً هو تثبيت أسعار الإيجار لفترة محدّدة.

في المقابل لا تشهد بقية مدن المملكة نفس معدلات الازدهار والتوسع في المكاتب التي تعايشها العاصمة، فبحسب "CBRE"؛ سيزيد معروض المكاتب في المنطقة الشرقية بنسبة 0.8%، وفي جدة 1.5%، ولن يشهد نشاط السوق في هاتين المدينتين أي تغير ملحوظ.

الإشغال في جدة

يقدّر متوسط الإشغال في مدينة جدة عند 87.8% لمكاتب الدرجة الأولى، و 74.6% لمكاتب الدرجة الثانية، وبالرغم من أنَّ إشغال المؤسسات للمكاتب في مدينة جدة

ما يزال محدوداً؛ لكنَّ إيجارات مكاتب الدرجة الأولى ارتفعت 12.2% العام الماضي لتصل إلى متوسط 1094 ريالاً للمتر المربع، في حين انخفضت إيجارات مكاتب الدرجة الثانية 1.8% لتصل إلى 700 ريال للمتر المربع.

بحسب تقرير "JLL"؛ يبلغ إجمالي المخزون في جدة عند 1.1 مليون متر مربع من المساحة التأجيرية مع توقُّعات بتسليم 56 ألف متر مربع العام الجاري.

في المنطقة الشرقية؛ ما يزال نشاط سوق المكاتب منخفضاً، حيث تحسّنت ايجارات المكاتب في الدمام والخبر بشكل هامشي، وبلغ 0.2% و 2.1% في الربع الرابع من 2021، وانخفضت ايجارات مكاتب الدرجة الثانية في الدمام بمعدل 7.4%.

تظل السوق العقارية في مكة المكرمة الأكثر تضرراً؛ فقد انخفض متوسط الإيجارات لمكاتب الفئتين 13% وفق "JLL".