مصر تطرح مناقصة لشراء كمية غير محددة من القمح الأوروبي

حقول قمح في مصر
حقول قمح في مصر المصدر: الشرق
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر مناقصة محدودة لشراء كمية غير محددة من القمح من مناشئ الاستيراد الأوروبية المعتمدة في دفتر مناقصات الهيئة فقط.

قالت الهيئة، إنَّ الموعد النهائي لتقديم العروض هو 13 أبريل، وإنَّ العروض يمكن تقديمها على أساس التسليم على ظهر السفينة شاملة تكاليف الشحن، مع الدفع عند الاطلاع.

عادة ما تكون مناقصات القمح التي تطرحها الهيئة مفتوحة للعروض من جميع مناشئ الاستيراد المعتمدة البالغ عددها 16 منشَأً، إذ يقول متعاملون، إنَّها لم تطرح مناقصة محدودة منذ سنوات، ولم يذكر مشترو الحبوب الحكومي سبباً لهذه الخطوة.

اقرأ أيضاً.. مسؤول مصري لــ"الشرق": أمريكا وفرنسا وكازاخستان أسواق بديلة لاستيراد القمح

المناقصة الثالثة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا

أضافت في بيان أمس الإثنين أنَّ موعد شحن العروض للتسليم على ظهر السفينة سيكون من 20 إلى 31 مايو، في حين أنَّ موعد عروض التسليم مع شموله تكلفة الشحن سيكون من الأول إلى الخامس عشر من يونيو.

وزير التموين: مصر تُجري محادثات مع 4 دول لاستيراد القمح

تعد هذه مناقصة القمح الثالثة التي تطرحها هيئة السلع التموينية في مصر منذ أن أثّر الغزو الروسي لأوكرانيا على مشترياتها، فقد ألغى المشتري الحكومي للحبوب في البلد العربي الأكثر سكاناً مناقصتيه السابقتين مع ارتفاع الأسعار بشدة بعد الغزو، وأشار في السابق إلى أنَّه سيعود الى السوق في منتصف مايو.

وزير لـ"الشرق": ارتفاع القمح عالمياً يكلف مصر 15 مليار جنيه

تعتمد مصر بشدة على قمح منطقة البحر الأسود، واستوردت حوالي 80% من قمحها من روسيا وأوكرانيا في 2021.

قال بيان من مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، إنَّ احتياطيات القمح انخفضت إلى ما يكفي الاستهلاك لمدة 2.6 شهر، وهو أقل بكثير من المستويات الأخيرة، ومن الأهداف الحكومية البالغة ستة أشهر.

لكنَّ مسؤولين يتوقَّعون أن ترتفع الاحتياطيات مجدداً مع شراء القمح المحلي الذي يبدأ حصاده هذا الشهر، إذ قالت الحكومة، إنَّها تهدف لشراء 6 ملايين طن من المحصول المحلي.