"إنفستكورب" البحرينية تجمع سيولة لصندوق يستثمر في "بلوكتشين"

أفق المنامة، عاصمة البحرين
أفق المنامة، عاصمة البحرين المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "إنفستكورب هولدينغز" (Investcorp Holdings)، وهي أكبر شركة لإدارة الأصول البديلة في الشرق الأوسط، جمع سيولة لصندوق جديد يستهدف الاستحواذ على حصص في شركات ناشئة تعمل على تطوير تكنولوجيا سلاسل الكتل (بلوكتشين).

سيكون مقر صندوق "إي ليديان ليون" (eLydian Lion) في أبوظبي، ويعتزم الاستثمار في شركات تعمل في مجالات البنية الأساسية لـ"بلوكتشين" ومنصات التداول والبورصات والتمويل اللامركزي وتحليل البيانات المرتبطة به، حسب بيان صدر يوم الاثنين.

لم تكشف "إنفستكورب" عن كمية الأموال التي تعتزم جمعها للصندوق الجديد.

قال غيلبرت كاميينسكي، رئيس قطاع الاستثمار المباشر في التكنولوجيا لدى "إنفستكورب": "نعتقد أن تكنولوجيا (بلوكتشين) والنظام البيئي المحيط بها ستغير اقتصادنا من جميع الوجوه، إلى درجة تشبه كثيراً ما فعلته الإنترنت في العقد الأول من الألفية".

تعتبر الـ"بلوكتشين" قاعدة بيانات رقمية، أو دفتر أستاذ، تُستخدم في تسجيل المعلومات والعمليات بطريقة تعاونية. وهي العمود الفقري التكنولوجي للعملات الرقمية مثل "بتكوين".

تجمع "إنفستكورب"، التي يقع مقرها في البحرين، والمدعومة من شركة "مبادلة للاستثمار" في أبوظبي، سيولة لعدة صناديق أخرى. وتدير حالياً أصولاً تزيد قيمتها على 40 مليار دولار، وبدأت مؤخراً في التوسع في آسيا في إطار خطتها للنمو لما يتجاوز ضعف حجمها الحالي.

شطبت شركة "إنفستكورب" أسهمها من بورصة البحرين في العام الماضي، بعد ما يقرب من أربعة عقود، في خطوة قالت إنها ستمنحها سهولة الحركة اللازمة للتوسع بوتيرة أسرع.

استحوذت "مبادلة" في عام 2017 على حصة 20% في شركة "إنفستكورب"، التي دعمت سابقاً شركات، من بينها "تيفاني" و"غوتشي".