"بايلون" المصرية الناشئة تجمع 19 مليون دولار بأول جولة تمويل

منصة "بايلون" الذكية تُسهم بخفض الفاقد من الطاقة الكهربائية والمياه والطاقة
منصة "بايلون" الذكية تُسهم بخفض الفاقد من الطاقة الكهربائية والمياه والطاقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت "بايلون"، منصة إدارة البنية التحتية لتطوير شركات الكهرباء والمياه في الأسواق الناشئة، 19 مليون دولار عبر جولة تمويل أوّلية، بدعمٍ من مسرّعة الشركات التكنولوجية الأمريكية "واي كومبينيتور" (Y Combinator)، ومشاركة مجموعة مستثمرين من أمريكا الشمالية والشرق الأوسط وأفريقيا.

الشركة المصرية الناشئة تمكّنت من مضاعفة إيراداتها بأكثر من 3.5 مرّات في عام 2021 مع تحقيق أرباح، وهي تهدف من خلال الجولة التمويلية إلى تسريع نمو أعمالها عبر التوسع بالأسواق الناشئة في أفريقيا وأمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا. وتُشغّل وتدير "بايلون"، من خلال منصتها الذكية، أكثر من مليون عميل لخمس عشرة شركة توزيع كهرباء ومياه. "وتهدف الشركة لزيادة عدد عملائها إلى 3 ملايين عميل بحلول عام 2023، وهو ما يمثّل نموّاً بمعدّل 4 أضعاف على أساس سنوي"، بحسب أحمد عاشور، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة "بايلون".

اقرأ أيضاً: 6 شركات مصرية ناشئة تطمح لجذب تمويل بـ250 مليون دولار في 2022

قادت جولة التمويل، التي تشمل الأسهم الجديدة والتسهيلات، شركة "إنديور كابيتال" (Endure Capital)، المدعومة من "سي دي سي" (CDC)، ومؤسسة تمويل التنمية التابعة للحكومة البريطانية. كما شاركت "كاثكسس فنتشرو" (Cathexis Ventures) و"خوارزمي فنتشرز" (Khawarizmi Ventures) و"لوفتيينك فنتشرز" (Loftyinc Ventures).

يُقدّر حجم سوق الخدمات التي تقدّمها "بايلون" بأكثر من 22 مليار دولار. ويعتمد نموذج عملها على تسهيل تبنّي شركات المرافق للمنظومة الذكية، عن طريق تقديم نموذج الشبكات الذكية كخدمة، "بما يمكّنها من خفض التكاليف وزيادة الإيرادات بنسبة تصل إلى 40%. كما تهدف للحفاظ على البيئة عن طريق خفض الفاقد من المياه والطاقة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون"، وفقاً لمستشار مجلس الإدارة في "بايلون" أحمد مدحت.