حكم بالسجن ضد مدير استثمار في شركة أمريكية لاحتياله بقيمة 100 مليون دولار

ناطحات السحاب في مانهاتن بولاية نيويورك، الولايات المتحدة
ناطحات السحاب في مانهاتن بولاية نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صدر حكم بالسجن لمدة 12 عاماً ضد رئيس الاستثمار لشركة في نيويورك متخصصة بتمويل التجارة، وذلك بتهمة الاحتيال على عملاء بمبلغ يزيد على 100 مليون دولار.

وفي هذا الصدد، أصدر قاضي المقاطعة الأمريكية ألفين هيلرشتاين في مانهاتن يوم الإثنين حكمه على ديفيد هو، أحد مؤسسي شركة "إنترناشونال إنفستمنت غروب" (International Investment Group).

يُشار إلى أنَّ "هو" وشريكه مارتن سيلفر أقرّا بالذنب العام الماضي بإدارة مخطط شبيه ببونزي يستهدف المستثمرين في صناديق "إنترناشونال إنفستمنت غروب".

اتهام رجل في نيويورك بغسل الأموال عبر تحويل النقود إلى "بتكوين"

من جانبه، قال هيلرشتاين إنَّ عقوبة السجن لمدة 12 عاماً طويلة بما يكفي لردع الآخرين الذين قد ينخرطون في عمليات احتيال مماثلة.

وأضاف القاضي: "هذا النوع من الجرائم يمثل مجموعة من الشر الخاص، إذ يأخذون الأموال من الأشخاص الذين ادخروا أموالهم كوسيلة للتخفيف من وطأة سنوات عمرهم اللاحقة".

وكان المدّعون الفيدراليون قد طلبوا أن يُحكم على "هو"، البالغ من العمر 64 عاماً، بالسجن لمدة 15 عاماً، قائلين إنَّ "تأثير الضرر الذي تسبّب فيه المدّعى عليه، والأكاذيب التي روّجها للضحايا من المستثمرين، والأضرار التي سبّبها للصناديق التي قدّم المشورة لها" تُظِهر الحاجة إلى حكم جوهري.

قروض وهمية

قال المدّعون العامون في مذكرة قبل النطق بالحكم: "يوماً بعد يوم، وعلى مدار أكثر من عقد من الزمن؛ تخلّى المدّعى عليه عن مسؤولياته الائتمانية كمستشار استثماري، واحتال على صناديق "إنترناشونال إنفستمنت غروب" والمستثمرين، مما تسبّب في خسائر بأكثر من مئة مليون دولار لتلك الصناديق والمستثمرين".

وفي حين لم يتم تحديد ضحايا الاحتيال المزعوم في القضية؛ قال المدّعون، إنَّ استثمارات الشركة تم تسويقها لصناديق التحوط، وشركات التأمين، وصناديق المعاشات التقاعدية.

إنفوغراف.. عام 2021 شهد أكبر عدد من عمليات سرقة العملات المشفرة

وفقاً للمدّعين العامين؛ خدع "هو" وسيلفر المستثمرين من خلال المبالغة في تقدير القروض المتعثرة التي تحتفظ بها صناديق "إنترناشونال إنفستمنت غروب"، وتزوير المستندات لإنشاء قروض مزيّفة يُزعم أنَّها كانت تعمل جيداً.

وقد بيعت القروض إلى صندوق استئماني لالتزامات القرض المضمون، مع استخدام العائدات لسداد مستثمرين سابقين.

وكان محامو "هو" قد طالبوا بالسجن لمدة خمس سنوات، قائلين إنَّه "عمل بلا كلل طوال حياته لبناء حياة تليق بالحلم الأمريكي، إلا أنَّه أخطأ خطأ فادحاً في التقدير، واستمر في مضاعفة هذا الخطأ".

كما شدّدوا على أنَّ عمره ومشكلاته الصحية تعني أنَّ المدة المطولة يمكن أن تصبح حكماً مؤبداً بحكم الواقع.

"لقد خذلتهم"

اعتذر "هو"، الذي يقطن في ويست أورانج بولاية نيوجيرسي، يوم الإثنين لمستثمري الشركة وعملائها، وكذلك لزوجته وطفليه، الذين كانوا يجلسون خلفه مباشرة.

وقال "هو" قبل النطق بالحكم: "لقد خنتُ أولئك الذين وثقوا بي، وفشلتُ حقاً، وأنا آسف لأنَّني خذلتهم".

أسّس "هو" وسيلفر، الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة، شركة "إنترناشونال إنفستمنت غروب" في عام 1994. وقد تخصّصت الشركة في تمويل التجارة العالمية، وهي تقدّم قروضاً للشركات الصغيرة والمتوسطة في أمريكا الوسطى والجنوبية بضمان استخدام القهوة، والأسماك، والمنتجات الغذائية الأخرى كضمانات.

كما أدارت "إنترناشونال إنفستمنت غروب" أيضاً صناديق استثمار، وأخبرت هيئة الأوراق المالية والبورصات في مارس 2018 أنَّ لديها أكثر من 373 مليون دولار من الأصول الخاضعة للإدارة. ووافقت على دفع 35 مليون دولار في مارس 2020 لتسوية تهم الاحتيال التي رفعتها الهيئة التنظيمية.