اليونان تسرِّع البحث عن الغاز مع توجه أوروبا لتقليص الاعتماد على روسيا

أوروبا تسعى لتقليص اعتمادها على الغاز الروسي بعد غزو أوكرانيا
أوروبا تسعى لتقليص اعتمادها على الغاز الروسي بعد غزو أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم اليونان تسريع عمليات البحث عن الغاز الطبيعي، إذ تنضم إلى الدول الأوروبية الأخرى في سعيها لتقليل اعتمادها على واردات الطاقة الروسية.

في حين أنَّ تطوير أي اكتشافات للغاز قد يستغرق سنوات؛ فإنَّ رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس حريص على إظهار أنَّه يتخذ خطوات لتعزيز أمن الإمدادات.

تحصل اليونان حالياً على حوالي ثلث احتياجاتها من الغاز من روسيا، وتتطلّع إلى خفض اعتمادها مع ارتفاع الأسعار بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

على أوروبا إنهاء إدمانها على الغاز الروسي

أظهر تقرير صادر عن معهد الطاقة لجنوب شرق أوروبا أنَّ البحر الأيوني ومنطقة جنوب غرب جزيرة كريت يمكن أن تحتوي على مخزونات غاز تتراوح من 70 إلى 90 تريليون قدم مكعب.

قال ميتسوتاكيس يوم الثلاثاء بعد اجتماع مع وزير الطاقة كونستانتينوس سكريكاس، إنَّ نتائج المسح لخمس مناطق بحرية وواحدة برية ستكون جاهزة بحلول نهاية عام 2023.

تخطط اليونان لتسريع وتيرة إجراء الشركات لعمليات المسح في تلك المناطق، إذ تمتلك الشركة المحلية "هيلينيك بتروليوم هولدينغز" (Hellenic Petroleum Holdings)، و"توتال إنرجيز" (TotalEnergies SE) الفرنسية، و"إكسون موبيل" (Exxon Mobil Corp) ومقرها تكساس، تراخيص العمل.

قال رئيس الوزراء، إنَّ "إنرجين" (Energean Plc) و"هيلينك بتروليوم" اتفقتا على إجراء عمليات البحث.

الاتحاد الأوروبي يسعى لتسريع التحول للطاقة المتجددة مع مقاطعة الغاز الروسي

تعتزم وزارة الطاقة إبلاغ أصحاب الشركات الحاصلة على الامتياز أنَّ الحكومة تخطط لتسريع عمليات المسح، في حين أنَّها ستختصر الوقت لإجراء عمليات البحث.

تدرس اليونان أيضاً وسائل أخرى لتنويع مصادر طاقتها. تجري الحكومة محادثات مع مصر لبناء كابل كهرباء تحت سطح البحر، وهي حريصة على تطوير طاقة الرياح البحرية.

مثل الدول الأوروبية الأخرى؛ ستعزز اليونان أيضاً بشكل مؤقت إنتاج الطاقة من الفحم لتقليل اعتمادها على الغاز.

قال ميتسوتاكيس: "هذه الطريق الجديدة لن تبعدنا بأي حال من الأحوال عن الأهداف طويلة المدى لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".