محلل: "أبل" ستخصص 90 مليار دولار لإعادة شراء أسهمها

شعار شركة "أبل"
شعار شركة "أبل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصدرت شركة "أبل" على مدار سنوات كبرى شركات التكنولوجيا من حيث إعادة شراء أسهمها بمليارات الدولارات، فيما يتوقع جيم سوفا، المحلل في "سيتي غروب"، اقتراب الشركة من زيادة وتيرة الشراء.

في مذكرة بحثية نُشرت الثلاثاء، توقع سوفا أن تعلن شركة تصنيع أجهزة "أيفون" عن إعادة شراء أسهم بقيمة تتراوح بين 80 و90 مليار دولار، وزيادة التوزيعات النقدية بنسبة تتراوح بين 5 و10%.

يترقب الجميع نتائج الربع الثاني للشركة، المقرر الإعلان عنها بعد إغلاق جلسة التداول يوم 28 أبريل.

تسعى شركات مثل "ألفابت" و"مايكروسوفت" للبحث عن طرق لتوظيف السيولة الهائلة الفائضة لديها.

اقرأ أيضاً: "أبل" أول شركة في العالم تبلغ قيمتها السوقية 3 تريليونات دولار

شراء مزيد من الأسهم

بلغ إجمالي قيمة عمليات إعادة شراء "أبل" لأسهمها 274.5 مليار دولار، منها 20.4 مليار دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي

رغم ذلك، لا تزال الشركة تملك سيولة في ميزانيتها العمومية تزيد على 200 مليار دولار، ويتزامن ذلك مع حصولها على موافقة بشراء أسهم بقيمة تصل إلى 315 مليار دولار، ما يتيح لها المجال لمزيد من الشراء.

تفوق أداء سهم "أبل" على أقرانه هذا العام، إذ تراجع بنسبة 6.7%، مقابل انخفاض مؤشر "ناسداك 100" (Nasdaq 100) لشركات التكنولوجيا بنسبة 14%.

يأتي ذلك التفوق في الأداء رغم التقارير التي تشير إلى صعوبات في الإنتاج، والتي يقول عنها سوفا: "يمكن أن تتسبب في تراجع الأسهم في الأجل القصير، ما قد يتيح لنا فرصة للشراء".

يرى محلل "سيتي" أن القيمة السوقية الحالية للشركة لا تعكس عمليات الإطلاق المحتملة لمنتجات جديدة مثل سماعات الواقع المعزز، وسماعات الواقع الافتراضي، وسيارة "أبل".