"الطاقة الدولية" تخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2022

مخزونات النفط لا تكفي استهلاك العالم
مخزونات النفط لا تكفي استهلاك العالم المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي على النفط الخام خلال العام الحالي، بمقدار 260 ألف برميل يومياً، على وقع الإغلاقات التي تشهدها عدة مدن في الصين بسبب تفشي وباء "كورونا"، والطلب الأقل من المتوقع في الربع الأول من العام، لا سيما من الولايات المتحدة.

كما خفضت الوكالة بشكل حادّ الطلب الصيني على النفط بمقدار 925 ألفاً يومياً في أبريل، مضيفة أنه رغم ذلك لا يزال الطلب العالمي في طريقه إلى الزيادة خلال العام الحالي.

قالت الوكالة اليوم الأربعاء إنّ التأثير الكامل للعقوبات في موسكو، وابتعاد المشترين عن النفط الروسي، سيبدآن اعتباراً من مايو فصاعداً، مضيفة: "نفترض أن الخسائر في أبريل ستزيد في المتوسط إلى 1.5 مليون برميل يومياً في الشهر مع تراجع (إنتاج) المصافي

الروسية وعزوف المشترين".

وكالة الطاقة الدولية تضع 10 خطوات لتوفير الوقود مع تفاقم أزمة روسيا

"أوبك" تحذر

وحذّرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من أنه سيكون من المستحيل تعويض خسائر الإمدادات المحتملة من روسيا، مشيرة إلى أنها لن تضخ مزيداً من الخام.

ذكرت وكالة الطاقة الدولية، التي تتخذ من باريس مقراً لها، في تقريرها الشهري عن النفط، أنه "اعتباراً من شهر مايو فصاعداً يمكن أن يتوقف ما يقرب من ثلاثة ملايين برميل يومياً (من إمدادات النفط الروسية)، إذ يدخل التأثير الكامل للحظر الطوعي الآخذ في الاتساع في موسكو حيز التنفيذ".

أبرز ما ورد في التقرير

  • تراجع الطلب وزيادة إنتاج "أوبك+" وغيرها والسحب من الاحتياطيات تمنع حدوث عجز حادّ في السوق.
  • مخزون النفط العالمي انخفض لمدة 14 شهراً متتالية.
  • دول تكتل "أوبك+" تؤكد عدم وجود نقص في الإمدادات.

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعدما قالت روسيا إن محادثات السلام مع أوكرانيا وصلت إلى طريق مسدود، الأمر الذي عزز مخاوف مرتبطة بالإمدادات، في حين أبقت بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين واليابان المكاسب محدودة.

الأسعار

  • زاد خام برنت 48 سنتاً أو 0.5% إلى 105.12 دولار للبرميل عند الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش.
  • ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط 28 سنتاً أو 0.3% إلى 100.88 دولار للبرميل.
  • صعد الخامان القياسيان بأكثر من 6% أمس الثلاثاء.