الحكم بسجن المدير المالي لـ"دي سي سولار" 6 سنوات لدوره في مخطط "بونزي"

شركة "دي سي سولار" للطاقة الشمسية متوقفة عن العمل بعد انكشاف عمليات احتيال على عملاء
شركة "دي سي سولار" للطاقة الشمسية متوقفة عن العمل بعد انكشاف عمليات احتيال على عملاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صدر حكم قضائي بالسجن لمدة 6 سنوات على المدير المالي لشركة الطاقة الشمسية المتوقفة عن العمل، والواقعة في كاليفورنيا، بسبب دوره في مخطط "بونزي" بقيمة مليار دولار، والذي اجتذب مستثمرين من الأسماء الكبيرة، بما في ذلك شركة وارن بافيت، "بيركشاير هاثاواي".

السجن 30 عاماً لمحتال خدع الملياردير وارن بافيت في 340 مليون دولار

بدأ روبرت إيه كارمان كمحاسب في شركة "دي سي سولار" (DC Solar)، ثم أصبح مراقباً ومديراً مالياً لها، قبل أن تفلس في أعقاب غارة من مكتب التحقيقات الفيدرالي في عام 2018.

في الحكم الصادر أمس الثلاثاء في محكمة ساكرامنتو الفيدرالية، أمر قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية، جون مينديز، كارمان بدفع 624 مليون دولار كتعويض، وفقاً لسجلات المحكمة.

جذبت شركة "دي سي سولار" اهتمام المستثمرين بفكرة أن هناك ثروة يمكن جنيها في السوق من مولداتها الشمسية المثبتة على مقطورات، ولكن في الواقع، كان الطلب على المولدات "غير موجود فعلياً، وكانت الشركة تستخدم أموال المستثمرين الجدد للدفع للمستثمرين الأقدم، وفقاً لوزارة العدل الأمريكية.

أشرف كارمان، 55 عاماً، من كلايتون بولاية كاليفورنيا، على التحويلات المالية الدورية، وقدّم معلومات مالية خاطئة للمستثمرين، وفق مكتب المدعي العام الأمريكي في سكرامنتو.

حُكِم على مالك شركة "دي سي سولار"، جيف كاربوف، في نوفمبر بالسجن 30 عاماً ودفع 790.6 مليون دولار كتعويض.