"السعودية لإعادة التمويل العقاري" تستكمل برنامج الصكوك بقيمة 10 مليارات ريال

استكمال برنامج الصكوك لتعزيز سوق التمويل العقاري السعودي
استكمال برنامج الصكوك لتعزيز سوق التمويل العقاري السعودي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استكملت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، برنامج الصكوك المحلية بقيمة إجمالية 10 مليارات ريال (نحو 2.6 مليار دولار)، وذلك بعد إغلاق الشريحة الأخيرة من البرنامج بقيمة 4 مليارات ريال وبتغطية بلغت 1.8 ضعف.

"السعودية لإعادة التمويل العقاري" تستهدف الاستدانة من الأسواق الدولية قبل نهاية العام

برنامج الصكوك المحلية الذي أُطلق في شهر مارس العام الماضي، تضمن 3 شرائح، قيمة الشريحة الأولى 4 مليارات ريال (1.067 مليار دولار)، ومدتي استحقاق 7 و10 سنوات، استهدفت المستثمرين المحليين من مؤسسات مالية وصناديق استثمار وغيرها من المؤسسات المحلية، وشهدت تغطية تجاوزت 2.15 ضعف، إذ نجحت في جذب سجل طلبات تجاوز 8 مليارات ريال.

140.7 مليار ريال قيمة التمويلات العقارية في السعودية خلال 2020

في ديسمبر من عام 2021، طرحت الشركة الشريحة الثانية من البرنامج بقيمة مليارَي ريال ( 5.3 مليون دولار)، استهدفت المستثمرين المحليين من مؤسسات مالية وصناديق استثمار وغيرها من المؤسسات المحلية بمعدل تمويل ثابت تنافسي نسبته 3.04%، وجرى تسجيل تغطية تجاوزت 2.5 ضعف الاكتتاب.

كان المنسق الرئيسي لطرح الصكوك "HSBC" بالمملكة، فيما كان المديرون الرئيسيون هم "الجزيرة كابيتال"، و"HSBC السعودية"، و"الرياض المالية"، و"البنك الوطني السويسري كابيتال".

السعودية تضخ 10 مليارات ريال لتمويل قروض عقارية للمواطنين

"يتمثل هدفنا الرئيسي في ضمان حصول مزيد من المستفيدين على تمويل سكني ميسور التكلفة لمنازلهم مع توسيع قاعدة الممولين، والحفاظ على استقرار ومرونة سوق التمويل العقاري السعودي على المدى الطويل وخلال الدورات الاقتصادية المتعاقبة"، حسب فابريس سوسزيني، الرئيس التنفيذي للشركة.

يمكّن التمويل الذي جمعته الشركة من توسيع عروض إعادة التمويل لجهات التمويل العقاري السكني، مع مساعدتهم على إزالة المخاطر وحماية ميزانيتهم العمومية ومواقفهم المالية، في إطار دعم إنشاء سوق تمويل عقاري ثانوية في المملكة لرفع كفاءة واستقرار سوق الإسكان الأولي.