"السكك الحديدية الروسية" ترفض اعتبارها متخلفة عن سداد الديون

تدّعي شركة السكك الحديدية الروسية أنها ليست في وضع التخلف عن السداد، إذ تم سداد الديون في الوقت المحدد
تدّعي شركة السكك الحديدية الروسية أنها ليست في وضع التخلف عن السداد، إذ تم سداد الديون في الوقت المحدد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفضت شركة "السكك الحديدية الروسية" اعتبارها في حالة تخلف عن سداد الديون، قائلة إنَّها أوفت بجميع التزامات ديونها، مشيرة إلى أنَّ الأموال لم تصل إلى الدائنين بسبب حظر الوسطاء للمدفوعات.

تخلّفت الشركة المملوكة للدولة، التي تواجه عقوبات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، عن سداد أربعة سندات منذ بدء الحرب، لكون المدفوعات علقت في النظام المصرفي لأسباب مرتبطة بالامتثال. قضت لجنة المشتقات، يوم الإثنين، أنَّ الشركة في حالة تخلف عن السداد بسبب "الإخفاق في الدفع".

السكك الحديدية الروسية تتخلف عن سداد فوائد سندات

تأتي معارضة الشركة في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة الروسية مشاكلها الخاصة المتعلقة بسداد السندات. إذ انتُهِكت الشروط على سندين عندما دفعت باستخدام الروبل، لكنَّها، مثل شركة "السكك الحديدية الروسية"، تلقي باللوم على الآخرين في هذه المشكلة.

قالت شركة "السكك الحديدية الروسية" في بيانها يوم الثلاثاء، إنَّها سددت المدفوعات في الوقت المحدد، لكنْ نتيجة العقوبات لم تصل الأموال إلى حسابات الدائنين. وقالت أيضاً، إنَّها تقدّمت بطلب إلى "هيئة تطبيق العقوبات المالية في المملكة المتحدة" للحصول على ترخيص لخدمة جميع التزامات ديونها، مؤكّدة أنَّ الوفاء بالتزامات الدفع "يظل أولوية".

بدء العد التنازلي لتخلف روسيا عن دفع مستحقات ديونها

قال جيف غريلز، رئيس ديون الأسواق الناشئة في شركة "أيغون أسيت مانجمنت" (Aegon Asset Management)، التي تدير حوالي 466 مليار دولار: "ستواجه روسيا والكيانات المملوكة للدولة صعوبات في السداد بسبب العقوبات الشاملة ضد الحكومة... لذلك؛ فإنَّ ما جرى مع شركة (السكك الحديدية الروسية) لم يكن غير متوقَّع، على الرغم من جهودها للدفع".

أول شركة

تعد شركة "السكك الحديدية الروسية" أول شركة يتم تصنيفها على أنَّها متخلفة عن السداد من قبل الهيئات المالية الدولية منذ فرض العقوبات التي عزلت الشركات الروسية عن الأسواق العالمية.

في السابق، زعمت الشركات التي تواجه وضعاً مماثلاً، مثل "يوروكيم"(EuroChem) أنَّ المدفوعات الفائتة ليست تقصيراً لأنَّها "تُعزى حصرياً" إلى أحداث خارجة عن سيطرة جهة الإصدار.

في يوم الثلاثاء، أصبحت شركة "نوردغولد" (Nordgold) لتعدين الذهب أحدث شركة تنضم إلى قائمة المؤسسات التي تملك أموالاً عالقة في شبكة الدفع. إذ قالت المجموعة، إنَّ دفعة الفائدة على السندات الصادرة من خلال شركة أيرلندية لم تُسدد بسبب صعوبات فنية.

في حين أنَّ القرار الصادر عن "لجنة تحديد مشتقات الائتمان" (CDDC) يوم الإثنين بشأن شركة "السكك الحديدية الروسية" سيؤدي إلى دفع تعويضات متعلّقة بمبادلة مخاطر التخلف عن السداد، إلا أنَّه ليس له أي تأثير مباشر على السندات.

تشابك قانوني

ومع ذلك؛ فإنَّه يشير إلى وجود تشابك قانوني محتمل بين الشركة والدائنين - بما في ذلك بنك "يونكريديت" (UniCredit)، الذي قدّم للشركة قرضاً بقيمة 585 مليون فرنك سويسري (627 مليون دولار) العام الماضي - إذا بدأوا في البحث عن طرق لاسترداد استثماراتهم.

سكك حديد روسيا تسدد توزيعات سندات بعد 10 أيام من موعدها

قد يكون قرار "لجنة تحديد مشتقات الائتمان" أيضاً سابقة للشركات الروسية الأخرى التي تعاني من الملاءة، والتي تكافح من أجل سداد المدفوعات إلى الدائنين وللحكومة الروسية التي سعت الأسبوع الماضي إلى سداد ديونها الدولارية بالروبل الروسي.

قال وزير المالية أنطون سيلوانوف لصحيفة روسية، إنَّ التخلف عن السداد رسمياً سيؤدي إلى رد قانوني من الحكومة. في يوم الثلاثاء، أكدت وزارة المالية أنَّ المستثمرين الأجانب فشلوا في تلقي المدفوعات المستحقة بسبب "الإجراءات غير اللائقة للبنوك الأمريكية والحكومة الأمريكية".

فيما يلي قائمة بمدفوعات السندات التي فوّتتها شركة "السكك الحديدية الروسية":

نوع المدفوعات يوم الدفع تاريخ الاستحقاق المبلغ التقريبي (ما يعادل مليون دولار) الحالة
مدفوعات الفائدة: CH052269071512 مارس 12/03/2026 2.3 محظورة من قبل البنك المراسل
مدفوعات الفائدة: XS0609017917 25 مارس 25/03/2031 30.8 محظورة من قبل وكيل الدفع
مدفوعات الفائدة: CH0419041634 3 أبريل 03/04/2028 3.1 في فترة السماح
مدفوعات أصل الدين: XS0764220017 5 أبريل 05/04/2022 604.6 غير مدفوعة