طرح "ديوا" الضخم في دبي جذب مستثمرين عالميين من بينهم "بلاك روك" و"فانغارد"

شعار هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) يعتلي مبنى الهيئة في دبي، فيما يظهر في عمق الصورة برج خليفة أطول مبنى في العالم. دبي. الإمارات العربية المتحدة
شعار هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) يعتلي مبنى الهيئة في دبي، فيما يظهر في عمق الصورة برج خليفة أطول مبنى في العالم. دبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اجتذب الطرح العام الأوّلي لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" البالغ قيمته 6.1 مليار دولار مستثمرين عالميين، من بينهم "بلاك روك"، و"فانغارد غروب".

أشارت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، إلى أن المرفق الرئيسي لدبي جذب أيضاً "فيديليتي إنفستمنتس"، و"فرانكلين تمبلتون"، والصندوق السيادي السنغافوري "جي أي سي".

وقال أحد المصادر، إن "تي روي برايس غروب" (T. Rowe Price Group) قدمت طلبات للاكتتاب أيضاً.

طرح "ديوا" يضع دبي بين أكبر خمس أسواق اكتتابات في العالم

وكانت "ديوا" قالت إن المستثمرين من الإمارات استحوذوا على نصف طلبات الاكتتاب، فيما استحوذ المستثمرون الدوليون على نحو 30% من الاكتتاب، والباقي ذهب إلى مستثمرين من منطقة الخليج.

تلقت "ديوا" طلبات اكتتاب بقيمة 86 مليار دولار. ودفعت الصفقة دبي لتحتل مرتبة متقدمة بين أفضل خمسة أسواق عالمياً لإدراج الأسهم هذا العام، الأمر الذي يمثل تحولاً في البورصة، التي بالكاد شهدت طرحاً منذ عام 2017.

قفزت أسهم "ديوا" بنحو 23% في أول ظهور لها يوم الثلاثاء.

إنفوغراف.. "ديوا" ضمن قائمة أكبر شركات المرافق عالمياً

امتنعت "بلاك روك"، و"فانغارد"، و"جي أي سي" عن التعليق. بينما لم تستجب "تي روي برايس غروب"، و"فرانكلين تمبلتون"، و"فيديليتي إنفستمنتس" على الفور لطلبات التعليق.

يعتبر طرح أسهم "ديوا" ثاني أكبر اكتتاب عام أوّلي في العالم هذا العام، والأول من بين 10 عمليات إدراج مخططة للأصول المملوكة للدولة في دبي، حيث تهدف المدينة إلى إدراج شركات من بينها نظام تحصيل رسوم الطرق "سالك"، ومُشغلة مُجمع الأعمال "مجموعة تيكوم"، بهدف إحياء بورصتها ومواكبة سوقي أبو ظبي والرياض.

وبينما تتعرض الأسواق حول العالم للاضطرابات بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، تجنبت أسواق الشرق الأوسط أسوأ تقلبات.

ضاعفت "ديوا" حجم الأسهم المطروحة للاكتتاب 3 مرات تقريباً ليصل إلى 18%، وتم تحديد سعر بيع السهم عند أعلى مستوى في النطاق السعري للطرح.