كيف تصبح السندات خضراء؟

بعد طرح السندات الخضراء يمكن للأطراف الخارجية فحص مدى مراعاتها للمعايير البيئية

رسم تعبيري
رسم تعبيري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت شعبية السندات الخضراء بدعم من مستثمرين يرغبون في أن يشعروا بأن لأموالهم أثراً إيجابياً، فقد بلغت مبيعات السندات الصديقة للبيئة عالمياً 513 مليار دولار في 2021. صُممت تلك السندات، سواء أصدرتها شركات أو كيانات حكومية أو بنوك تنمية، لتمويل مشاريع مفيدة بيئياً، لكن على مصدريها إظهار حسن النية أولاً.

إطار عمل السندات الخضراء

يبدأ مصدرو السندات، بمساعدة من البنوك الكبرى التي تضمن السندات الخضراء، بوضع إطار عمل من شأنه تحديد كيفية استخدام العائدات، والتأثير المحتمل للسندات خلال الأعوام المقبلة.

ترشد المبادئ، التي صاغتها الرابطة الدولية لسوق رأس المال، الصناعة العالمية في هذا الصدد، غير أن الممارسات المثلى الطوعية لا تحدد ما يمكن اعتباره صديقاً للبيئة.

كما توفر مبادرة سندات المناخ، وهي منظمة بريطانية، معايير لأطر السندات الخضراء. كانت الريادة لأوروبا في هذا السياق، فقد هيمنت على سوق السندات الصديقة للبيئة. كما أصدر الاتحاد الأوروبي العام الماضي قواعد لاصدار السندات الخضراء تلزم أن يدققها طرف ثانٍ للتحقق من تلبية المشاريع لمعايير استدامة معينة، فشرعت الشركات في اتباع قواعد الاتحاد الأوروبي حتى قبل إقرارها.

لا يخضع بعض السندات الخضراء لتدقيق من قِبل طرف ثانٍ، فينتقل بعضها من مرحلة وضع إطار العمل مبدئياً لتبدأ جولات ترويجها مباشرةً.

المراجعة الخارجية

يقدم المصدرون إطار عمل السندات الخضراء الخاصة بهم لمؤسسات الطرف الثاني لتدقيقها والتحقق من تلبية المشاريع المستهدفة لمعايير الاستدامة المطلوبة، فتراجع الشركات المستقلة المشاريع والفوائد وتقيّم ما إذا كانت السندات خضراء حقاً.

الجولات الترويجية

هنا يبدأ دور المبيعات بالترويج للمنتج المالي الجديد. لدى التحقق من مطابقة السند للمعايير المطلوبة، يلتقي المقترضون المستثمرين المحتملين، إذ تقدم اجتماعات مع كل مستثمر على حدة إجابات عن أسئلة المستثمرين حول أمور مثل كيفية استخدام السندات، ونوع التأثير الذي قد يكون لتلك الأدوات المالية. تسمح الحملة الترويجية الناجحة أخيراً بطرح السندات في السوق الأولية.

الإبلاغ

على عكس مصدري السندات العادية، يفترض بمصدري السندات الخضراء تقديم تقارير للمستثمرين على أساس سنوي. توصي الرابطة الدولية لسوق رأس المال بتوضيح تفاصيل المشاريع التي خُصصت العائدات لها والمبالغ المخصصة وتأثيرها المتوقع.

دراسة حالة لشركة "ربسول"

جمعت في 2017 شركة الطاقة الإسبانية، التي تشتهر بتكرير النفط، 500 مليون يورو (559 مليون دولار آنذاك) عبر سندات خضراء لمساعدتها على خفض الانبعاثات وجعل منشآتها أكثر كفاءة. بيع نحو 45% من السندات لمستثمرين يتبنّون استراتيجيات تراعي المعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. لكن "مبادرة سندات المناخ" استبعدت الصفقة من قاعدة بياناتها، ما أدى إلى استبعاد سندات "ربسول" من مؤشرات السندات الخضراء. وضعت "ريبسول" إطار عمل جديداً العام الماضي وجمعت 1.25 مليار يورو من بيع ما يسمى سندات مرتبطة بالاستدامة، يمكن استخدامها لخدمة أغراض الشركات الاستثمارية العامة، على عكس السندات الخضراء.

دراسة حالة لشركة "فورد"

قيّمت شركة صناعة السيارات في نوفمبر 2.5 مليار دولار من السندات الخضراء للمساعدة بتمويل انتقالها إلى صناعة السيارات الكهربائية، في ما يُعَدّ أكبر طرح من نوعه لشركة أمريكية على الإطلاق. ستُستخدم العائدات الصافية حصرياً لتطوير وتصنيع المركبات الكهربائية ومشاريع النقل النظيف الأخرى. قال جيمس ريتش، كبير مديري المحفظة لدى شركة "إيغون لإدارة الأصول"، إن أدوات الدَّين التي أصدرتها "فورد" كانت "مثالاً قوياً على السندات الخضراء القانونية".

تداعيات طرح السندات الخضراء

مع طرح السندات الخضراء في السوق وإتاحة تقاريرها للجمهور، يمكن للأطراف الخارجية، مثل الصحفيين ومحللي الاستثمار، بمن فيهم العاملون لدى "بلومبرغ"، فحص مدى مراعاة السند للمعايير البيئية، كما يمكن أن يفقد أحدها صفة "أخضر" في خدمة "بلومبرغ ترمينال".