"إيني" الإيطالية تعلن بدء إنتاج حقول "مليحة" للنفط والغاز في مصر

شركة "إيني" الإيطالية
شركة "إيني" الإيطالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة النفط والغاز الإيطالية العملاقة "إيني" عن بدء الإنتاج من آبار النفط والغاز التي اكتشفتها حديثاً في امتياز مليحة بالصحراء الغربية في مصر، بقدرة إنتاجية تبلغ 8500 برميل من المكافئ النفطي يومياً.

قالت المجموعة الإيطالية في بيان مساء الأربعاء إنّ آبار امتياز مليحة بالصحراء الغربية المصرية بدأت الإنتاج بالفعل، وإنّ عمليات استكشاف أخرى جارية في الامتياز مع آفاق واعدة، حسب وكالة "فرانس برس".

كانت شركة "إيني" قد أعلنت نهاية أكتوبر الماضي عن ثلاثة اكتشافات جديدة في مناطق امتيازات مليحة وجنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية في مصر، تشمل اكتشافات بترول وغاز ومتكثفات في عقد تنمية مليحة، واكتشاف بترولي في منطقة امتياز جنوب مليحة.

اقرأ أيضاً: "إيني" تعلن عن ثلاثة اكتشافات جديدة في صحراء مصر الغربية

في سياق متصل، جرى في القاهرة توقيع اتفاقية إطارية تسمح بزيادة إنتاج الغاز وصادرات الغاز الطبيعي المسال، بين الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي (إيجاس) وشركة "إيني" الإيطالية.

تأتي هذه الاتفاقية بهدف تعزيز صادرات الغاز المصري إلى أوروبا، وتحديداً إلى إيطاليا، في سياق سعي الأخيرة إلى التحوّل إلى اقتصاد منخفض الكربون.

ستوفر الاتفاقية، جنباً إلى جنب مع الاتفاقية الموقعة لإعادة تشغيل مصنع تسييل دمياط العام الماضي، شحنات الغاز الطبيعي المسال بأحجام إجمالية تصل إلى 3 مليارات متر مكعب في عام 2022، لمحفظة "إيني" للغاز الطبيعي المسال المتجهة إلى أوروبا وإيطاليا.

مصر توقع اتفاقية مع "إيني" الإيطالية للتنقيب عن النفط باستثمار مليار دولار

يسعى الاتفاق إلى استغلال الإمكانات الكبيرة المتاحة في مجال البحث والاستكشاف بمصر، خصوصاً بمناطق دلتا النيل، وشرق المتوسط، والصحراء الغربية، من خلال حملات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف بقطاعات امتيازها الحالية، والمناطق التي حصلت عليها مؤخراً.

ويهدف الاتفاق إلى تحقيق الاستغلال الأمثل لاحتياطيات الغاز المصري، من خلال تعظيم الإنتاج المشترك بين الجانبين، بما يسهم في تحديد شركتَي "إيجاس" و"إيني" الأنشطة والفرص الجديدة من أجل زيادة معدلات إنتاج الغاز على المدى القصير.

وتعمل "إيني" في مصر منذ 1954، وهي حالياً المنتِج الرئيسي للمحروقات في البلاد بنحو 360 ألف برميل نفط مكافئ/يومياً.