"أبوظبي الأول" يسحب عرضه للاستحواذ على "هيرميس".. وخبراء يعلقون لـ"الشرق"

بنك أبوظبي الأول
بنك أبوظبي الأول المصدر: تقرير الاستدامة لبنك أبوظبي الأول
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قرر بنك أبوظبي الأول، سحب عرض غير ملزم، تقدم به في فبراير الماضي للاستحواذ على حصة أغلبية في المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية.

هوى سهم "هيرميس" بالحد الأقصى البالغ 15% عند افتتاح تعاملات البورصة المصرية اليوم الخميس، وتم وقف التعامل عليه 15 دقيقة، وبعد عودته للتداول تفاقمت خسائر السهم إلى نحو 20%.

عزا أكبر بنك في الإمارات سبب قراره بعدم المضي قدماً في الصفقة، إلى حالة الغموض وعدم الاستقرار التي تشهدها الأسواق والاقتصاد العالمي، بحسب بيان اليوم الخميس.

نقلت وكالة بلومبرغ عن أشخاص مطلعين قولهم، إن بنك أبوظبي الأول سحب عرضه البالغ قيمته أكثر من مليار دولار لشراء "هيرميس"، بعد أن واجه تأخيرات تنظيمية طويلة في مصر.

بحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأن الأمر يتعلق بالخصوصية، فإن الإجراءات لدى الهيئة التنظيمية في مصر (الهيئة العامة للرقابة المالية)، بطيئة، كما فرضت مطالب جديدة على "أبوظبي الأول"، مضيفين أن البنك الإماراتي "لم يكن بوسعه إتمام الصفقة في غضون الإطار الزمني المقرر".

كان بنك أبوظبي الأول، قد تقدم مطلع فبراير الماضي، بعرض مبدئي غير ملزم للاستحواذ على "هيرميس" أكبر بنوك الاستثمار في مصر والمنطقة، بسعر مبدئي يبلغ 19 جنيهاً للسهم، وبقيمة إجمالية للصفقة تقترب من 1.2 مليار دولار.

بنك أبوظبي الأول يعرض 1.2 مليار دولار لشراء "هيرميس" المصرية

وكان "أبوظبي الأول" قد قدم طلباً رسمياً للهيئة العامة للرقابة المالية، للحصول على موافقتها على بدء الفحص النافي للجهالة لصفقة الاستحواذ على "هيرميس"، بحسب ما صرح به محمد عمران رئيس الهيئة في مقابلة اسبقة مع "الشرق".

وقال عمران حينها، إن "الهيئة" تدرس المستندات المقدمة، وستصدر قراراها عندما يتم انتهاء المختصين بالهيئة من فحص الأوراق المقدمة.

سعر غير مشجع

توقع محللون وبنوك استثمار تحدثت معهم "الشرق" في وقت سابق، عدم إتمام الصفقة، إذا لم يقم بنك أبوظبي الأول برفع السعر المقدم لمستوى يُغري المستثمرين لبيع أسهمهم.

جاءت أغلب تقديرات المحللين وبنوك الاستثمار للسعر الذي سيشجع مساهمي "هيرميس" على الانخراط في الصفقة بين 22 إلى 25 جنيهاً للسهم.

صفقة "أبوظبي الأول - هيرميس".. ما السعر المربح للطرفين؟

اعتبر محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، أن السعر الذي تقدم به بنك أبوظبي الأول للاستحواذ على "هيرميس" كان قليلاً، مضيفاً في تصريحات لـ"الشرق" أن مجموعة هيرميس شركة كبيرة وأداؤها "جيد جداً"، واستبعد أي تأثير لعدول البنك الإماراتي عن صفقة الشراء على سهم الشركة، أو على أداء السوق المالية المصرية بشكلٍ عام.

قال "أبوظبي الأول" في البيان، إنه بعد الدراسة المتأنية وفي ظل حالة عدم الاستقرار المستمرة في الأسواق والاقتصاد العالمي، قرر "أبوظبي الأول" سحب العرض غير الملزم المقدم في 9 فبراير 2022 بشأن الاستحواذ المحتمل بمقابل نقدي على حصة أغلبية في المجموعة المالية هيرميس القابضة، إحدى مؤسسات الخدمات المالية المقيدة في البورصة المصرية.

علامات استفهام

من جانبها، ترى رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة ثري واي لتداول الأوراق المالية، أن الأسباب التي ذكرها البنك الإماراتي في خطاب سحب العرض "مناقضة لما يحدث على أرض الواقع ومدى جاذبية الاقتصاد المصري والسوق المالية وأصولها، بدليل استحواذ صندوق أبوظبي السيادي "القابضة" على حصص في 5 شركات مدرجة بالبورصة بصفقاتٍ بلغ إجماليها نحو ملياري دولار".

أضافت أن "العرض في الأساس كانت قيمته منخفضة، وعليه علامات استفهام وتساؤلات بشأن التقييم"، مؤكدةً أن السوق المصرية مازالت جاذبة وأسهمها رخيصة.

هيرميس هي أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، وتعمل في أسواق مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، وسلطنة عمان، وباكستان، وبنغلادش، وكينيا، والولايات المتحدة.

رضوى السويفي، من الأهلي فاروس، تؤكد أن "الخبر غير سلبي بالنسبة لشركة هيرميس، حيث إنها مستمرة في خططها واستراتيجياتها، بل لديها عمليات توسعية".

قال إيهاب رشاد، من مباشر كابيتال، "كان متوقعاً منذ البداية لكلّ مطّلع عن كثب على السوق أن الصفقة لن تتم، سهم هيرميس قد يتأثر سلباً بسحب العرض كما ارتفع عند الإعلان عن العرض. لكن كشركة وكأداء مالي، فلا تأثير طبعاً".

أكد بنك أبوظبي الأول في بيانه على أن السوق المصرية ستظل مهمة من الناحية الاستراتيجية بالنسبة له، كما أنه سيواصل دعم عملائه وموظفيه، واستثماراته في تنمية شراكاته وعملياته في مصر.

ويمتلك بنك أبوظبي الأول حالياً بنك عودة في مصر بعد أن استحوذ عليه في يناير 2021.