ما التغيّرات المرتقبة بعد اكتمال اندماج "ديسكفري" مع "وارنر ميديا"؟

شعار مركب لشركتي AT&T و"ديسكفري"
شعار مركب لشركتي AT&T و"ديسكفري" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اكتمل اندماج شركة "ديسكفري" مع "وارنر ميديا" يوم الجمعة، مما أدى إلى سلسلة من التحركات الاستراتيجية التي ستتردد بأرجاء هوليوود في شكل فقدان وظائف وميزانيات تسويقية وتهديدات تنافسية.

يمنح الاندماج مع قسم وسائط الإعلام بشركة "إيه تي آند تي" الرئيس التنفيذي لشركة "ديسكفري"، ديفيد زاسلاف، التحكم في مجموعة ضخمة من الأصول، بما في ذلك قنوات الكابل "إتش بي أو" (HBO) و"سي إن إن" و" تي بي إس"، بالإضافة إلى شركة " وارنر بروس" (Warner Bros) للإنتاج السينمائي والتلفزيوني.

تفاصيل الاندماج الضخم بين "وارنر ميديا" و"ديسكفري" لإنشاء عملاق ترفيهي

من المتوقع أن يحقق الكيان الجديد الذي يضم "وارنر بروس" و"ديسكفري" إيرادات قدرها 54 مليار دولار اعتباراً من العام المقبل.

استراتيجية جديدة

فيما يلي بعض القرارات التي من المحتمل أن يسمع عنها المستثمرون في الأسابيع القادمة.

ستقدم الشركة عرضها الأولي في مايو، لتكشف عن استراتيجية العلامة التجارية المشتركة للمعلنين.

كما ستعلن عن سعر جديد لبيع خدمتي البث الرئيسيتين، "إتش بي أو ماكس" (HBO Max) و"ديسكفري بلس" (+Discovery)، معاً كحزمة واحدة. في النهاية سيتم الجمع بين الإثنين، ولكن الأمر قد يستغرق أشهراً.

بمَ تخبرنا به صفقة اندماج "إيه تي آند تي" و"ديسكفري"؟

في حين تم الإعلان عن فريق القيادة الرئيسي يوم الخميس، لم يتم بعد شغل منصب رئيسي واحد. تخطط الشركة للإعلان عن رئيس جديد لقسمها الرياضي، وهو الدور الذي كان يشغله في السابق، جيف زوكر، الذي استقال في فبراير.

ستكون الشركة صاحبة مركز قوي في مجال الرياضات الحية، مع تمتعها بحقوق البث لكرة السلة للمحترفين والبيسبول والهوكي في الولايات المتحدة، وبطولة كرة السلة الجامعية للرجال والألعاب الأولمبية في أوروبا بالإضافة إلى ركوب الدراجات والتنس ورياضة السيارات والغولف.

وعدت شركة "ديسكفري" بتوفير تكاليف بنحو 3 مليارات دولار، في إطار الاندماج، الأمر الذي يساعد في تقليل عبء ديون الشركة.

تسريح الموظفين

من المتوقع أن يأتي توفير الكثير من التكاليف من خلال تسريح العمال في مجالات، مثل مبيعات الإعلانات والهندسة وتمويل الشركات والإدارة القانونية.

من المتوقع أن ينجو الموظفون في "إتش بي أو" و"وارنر بروس" من عمليات تسريح العمالة.

سيبدأ زاسلاف البالغ من العمر 62 عاماً، في جولة استماع الأسبوع المقبل، يلتقي خلالها بالموظفين في نيويورك وواشنطن العاصمة، وأتلانتا، ولوس أنجلوس.

لسنوات، قام المدير التنفيذي بالتخطيط وإدارة صفقة كبيرة في مجال الإنتاج الإعلامي والتلفزيوني والسينمائي.

وضع المدير التنفيذي قائمة أهداف بغية الاستحواذ عليها ووضع استراتيجية مع كبار المساعدين.

ستصبح ديسكفري، المشهورة بعروضها الطبيعية وشبكات تلفزيون الكابل مثل "أنيمال بلانيت" (AnimalPlanet)، أكبر كثيراً إذا كانت ستتنافس مع عمالقة الترفيه مثل "والت ديزني" و"كومكاست كورب" و"نتفلكس".

في إطار الاتفاقية، تقوم "إيه تي آند تي" بتوزيع أسهم تصل إلى 71% من الشركة الجديدة على مساهميها.

سيكون لزاسلاف، بمساهمة من المستثمر في شركة ديسكفري وعضو مجلس الإدارة جون مالون، حرية كبيرة لإدارة الشركة بالطريقة التي يريدها.